اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة تبليغات قضائية أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

كيف تُعرّف قطر جماهير كأس العالم على الإسلام بطرق إبداعية؟

مدار الساعة ـ نشر في 2022/11/25 الساعة 14:47
كيف تعرف قطر جماهير كأس العالم
مدار الساعة -في لحظة استثنائية انتظرتها قطر والدول العربية، تأتي بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 لتكلل رحلة من الجهود المضنية في تطوير العاصمة الدوحة استقبالاً لمئات الآلاف من السائحين القادمين لحضور المباريات من مختلف أنحاء العالم، وكان الاهتمام بالتعريف بالإسلام ضمن اهتمامات المنظمين.
ضمن تلك المساعي، اتخذ القائمون على الحدث والمشرفون على الترتيبات بعض الخطوات الإبداعية من أجل تعريف السائحين بقيم الإسلام والأخلاقيات الدينية والثقافية، وذلك لتحسين صورة المسلمين وتعريف العالم بهم؛ لمواجهة حملات الإسلاموفوبيا التي انتشرت في العديد من الدول خلال السنوات الأخيرة الماضية.
جداريات وشروحات لأحاديث الرسول
وضمن مختلف الفعاليات المقامة بالعاصمة القطرية، تم تنظيم عدد من الجداريات التي حملت أحاديث وأقوال ومواقف نبوية عن الرسول محمد تمحورت حول الرحمة وأهمية الصدقة والعمل الصالح، وعُلّقت في شوارع مختلفة بجميع أنحاء الدولة الخليجية.
من بين ما جاء فيها كانت أحاديث شريفة مثل "كل معروف صدقة" مع ترجمات باللغة الإنجليزية، وكذلك "من لا يرحم لا يُرحم"، و"اتقوا النار ولو بشق تمرة، فمن لم يجد فبكلمة طيبة"، وغيرها من الأحاديث النبوية التي تدعو المسلمين إلى الأخلاقيات السامية والمعاملات الحسنة.
ونقلاً عن وسائل إعلام محلية ومواقع التواصل الاجتماعي، ستكون الجداريات أداة إبداعية جديدة اقترحتها بعض الجهات الحكومية للتعريف بالإسلام وشرح أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
وقال موقع "دوحة نيوز" إن الجداريات "ستحتوي على مختلف كلمات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، المكتوبة باللغة العربية باللغة الإنجليزية. لكي يتم تسهيل معرفة السائحين بتفسير الرسالة الموجودة فيها".
تطبيقات ذكية بمختلف اللغات
كذلك تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خاصةً تويتر، الأكثر استخداماً في قطر ودول الخليج، مقاطع وصوراً لتطبيقات ذكية تم تضمينها في غرف الفنادق المستقبلة لجماهير كأس العالم لكرة القدم 2022، وفيها تعريفات بالدين الإسلامي.
ونشرت مصادر عن تدشين مركز عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الدوحة، مبادرة باستخدام رمز الاستجابة السريع "QRCode" تهدف إلى تعريف النزلاء بالإسلام من خلال مواد دينية مترجمة.
وأشاد د.علي القرة داغي، الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بهذه الخطوات، وقال عبر حسابه على تويتر: "قطر الحبيبة تبتكر الطرق الواعية للتعريف برسالة الإسلام عبر جداريات تحمل أحاديث نبوية مترجمة للإنجليزية خلال كأس العالم".
وتابع: "التعريف بالإسلام..لا بد له من ذكاء في الوسائل التعريفية لتوضيحها واستثمار المواسم، ولا أعتقد أن هناك فرصة تفوق كأس العالم.. شكراً قطر".
معارض تفاعلية للتعريف بتاريخ الإسلام
كذلك نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية معرضاً إسلامياً تفاعلياً في الدوحة، للتعريف بالدين الإسلامي لجماهير المونديال.
وقال أحد المسؤولين بالوزارة إن "المعرض الإسلامي التفاعلي عبارة عن جولة تعريفية في جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب، يتعرف من خلالها الزائر على المسجد ومعماره الإسلامي، فضلاً عن التعرف على بعض جوانب الإسلام والإيمان، وبعض المساجد التاريخية في دولة قطر".
وأضاف وفقاً لصحيفة "ديلي صباح" التركية، أن "المعرض يتكون من عدة مرافق، أهمها غرفة الاستقبال والتوديع وهي غرفة مجهزة لاستقبال الزائرات للجامع، لتزويدهن باللباس الشرعي المناسب لدخول المسجد".
كأس العالم الأولى من نوعها
وتستمر بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر بدءاً من الأحد 20 نوفمبر/تشرين الثاني، وحتى 18 ديسمبر/كانون الأول.
وبذلك تكون نسخة هذا العام أول بطولة يتم استضافتها في الشرق الأوسط، والأولى في دولة ذات غالبية مسلمة، والأولى التي تقام في نهاية العام، لكي تناسب درجات الحرارة في الدولة الخليجية مع استقبال الجماهير.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/11/25 الساعة 14:47

اخر اخبار الاردن