اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة تبليغات قضائية أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الامانة تعقد مؤتمر محطات البريد الزاجل الاردني الاول (صور)

مدار الساعة ـ نشر في 2022/11/22 الساعة 14:50
الامانة تعقد مؤتمر محطات البريد الزاجل
مدار الساعة -نطلق من مركز الحسين الثقافي ، صباح اليوم الثلاثاء ، اعمال المؤتمر المتخصص في تراث مدينة عمان والمسارات السياحية ( محطات البريد الزاجل الاردني الاول في عمان ) بحضور مدير المدينة المهندس احمد ملكاوي مندوباً عن امين عمان .
وقال الملكاوي " ان الامانة تعمل جاهدة الى جانب كافة فئات المجتمع ومؤسسات الدولة على جعل عمان مدينة جذب سياحي وتعزيز المنتج السياحي بها والتسويق والترويج لها خارجياً من خلال زائريها بما تحمل من ارث لمواقع تاريخية وسياحية فريدة " .
واضاف ان السنوات القادمة ستشهد التركيز على المواقع التاريخية والسياحية القابلة للتطوير ، وان تراث عمان يمتد لاكثر من ثمانية الاف سنة خاصة في عين غزال وهو المكان الذي تسابقت عليه الامم لابراز نتاج حضاراتها " .
واشار الملكاوي ان عمان ما زالت نموذج من السياحة ومنها الساعات الفلكية الشمسية والمسارات السياحية التي اطلقتها الامانة بالتعاون مع وزارة السياحة ، وتطوير منطقة عراق الامير واقتراحها كاقليم سياحي مستقبلاً .
وقام على تنظيم المؤتمر الى جانب الامانة الجامعة الهاشمية وبمشاركة وزارة السياحة والاثار وجامع آل البيت واتحاد المؤرخين واتحاد الكتاب والادباء الاردنيين ومؤسسات ومنطمات المجتمع المدني .
من جانبه قال عضو مجلس الامانة عن منطقة وادي السير الدكتور محمد المهيرات " ان الحمام الزَّاجِل كان أحد الوسائل التي تستخدم لنقل الرسائل، ويتميز بعودته دوما إلى موطنه ، وان هذا المؤتمر ، فرصة ايجابية كبيرة في المجالات السياحية والاقتصادية اذا ما تم استثمارها خاصة في حال دمج مسار محطات البريد الزاجل مع المسارات السياحية وهو ما تعمل عليه الامانة حالياً .
وبين مدير مشروع المسارات السياحية المهندس محمد ابو زيتون ان مشروع المسارات السياحية من أهم المشاريع الاستراتيجية التي اطلقتها امانه عمان الكبرى ضمن خطة 2022 / 2026 ويعتبر مظلة لجميع المبادرات الخاصة بتطوير البنى التحتية او الفعاليات الثقافية والنشر العلمي والترويج لها سياحيا و من ابرز المسارات التي تقوم عليها الامانه مشروع درب المعمودية الذي يربط وسط عمان بإقليم عراق الامير وحتى المغطس " الحج المسيحي " ومشروع ممشى عمان ، بالاضافة الى محطات الحمام الزاجل .
وقال خبير الاثار الدكتور محمد وهيب " اليوم ومن خلال هذا المؤتمر يضاف مسار جديد لمدينة عمان التي تزهو بالارث الحضاري وسيتم اصدار برشور ودليل وخارطة سياحية تعكس أهمية مسار محطات الحمام الزاجل بالتنسيق مع وزارة السياحة والثقافة ودائرة الاثار العامة وهيئة تنشيط السياحة لتطويرهذة المحطات ضمن استراتيجية متكاملة ذات قيم سياحية من شانها تعزيز المكانة السياحية لمدينة عمان وباقي المحافظات .
يذكر ان عمان كانت في العصور القديمة سباقة لاقامة محطات البريد الزاجل وحظيت متطقة عراق الامير بهذا الارث من خلال انشاء اولى المحطات التي كانت تنقل الرسائل.
Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images
مدار الساعة ـ نشر في 2022/11/22 الساعة 14:50

اخر اخبار الاردن