انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب أسرار ومجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

حمدي الطباع رئيساً لاتحاد رجال الأعمال العرب

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/11/19 الساعة 13:04
اقتصاد,العراق,قطر,كورونا,المجلس الاقتصادي والاجتماعي,الأمن السيبراني,
مدار الساعة - عقدت الهيئة العامة لاتحاد رجال الأعمال العرب اجتماعها السنوي العادي عبر تقنية التواصل المرئي.
وبين اتحاد رجال الأعمال العرب، حمدي الطباع، أنّ الاتحاد يحرص بشكل متواصل على بذل الجهود الحثيثة في سبيل تحقيق أهدافه في خدمة مجتمع الأعمال العربي وتحقيق التكامل الاقتصادي العربي وتشجيع الاستثمارات العربية البينية.
ورحب الطباع بانضمام مجلس الأعمال العراقي؛ كعضو جديد في الاتحاد معرباً عن أمله بأن يسهم ذلك في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مجتمعي الأعمال من كلا البلدين.
كما وتم خلال الاجتماع انتخاب حمدي الطباع رئيساً للاتحاد عن الدورة 2022-2026، وكل من الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين وطارق الشريف رئيس كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية نواباً للرئيس.
وأشار الطباع إلى أن جميع الدول قد تأثرت سلباً بالأزمات العالمية من جائحة فيروس كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية، وموجات التضخم وارتفاع الأسعار إلى جانب تقلبات أسعار الصرف للعملات الصعبة، من التحديات التي غيرت أولويات عمل الدول التي باتت توجهاتها متركزة على تحقيق الأمن الغذائي والموازنة بين فجوات الطلب والعرض والتعافي التام من الجائحة في مختلف القطاعات الاقتصادية إلى جانب حماية اقتصادياتها من الصدمات المستقبلية غير المتوقعة.
وأكد خلال الاجتماع حرص الاتحاد بشكل متواصل على مشاركته الفاعلة كأحد مؤسسات العمل العربي المشترك وبما يعزز تحقيق أهدافه المرجوة منه من تطوير العلاقات الثنائية بين مجتمع الأعمال العربي إابراز دوره الاقتصادي المهم وبما يصب في صالح تعزيز الاستثمارات العربية المشتركة.
واستعرض الطباع موجزاً عن نشاطات الاتحاد خلال عام 2021، مؤكداً مشاركة الاتحاد الفاعلة في مختلف اللقاءات المنظمة من مختلف مؤسسات العمل العربي المشترك وإعداد الاتحاد لأهم المقترحات والتوصيات والدراسات الاقتصادية بشأن مختلف القضايا التي تهم مجتمع الأعمال العربي ورفعها لمختلف الجهات المختصة.
وأشار، إلى مشاركة الاتحاد في كل من اجتماع الدورة 50 للجنة التنسيق العليا للعمل العربى المشترك والذي تم عقده عن بعد خلال الفترة 12-13/1/2021، والمؤتمر العربي الهندي، والذي نظمه اتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية FICCI والذي تم عقده وجاهياً في دلهي وعن بعد بتاريخ 23/2/2021، وأعمال الدورة التاسعة لمؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين وندوة الاستثمار السابعة والتي تم عقدها عن بعد ووجاهياً بتنظيم من المجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية (CCPIT) وجامعة الدول العربية بتاريخ 6/4/2021. و ندوة عن منظمات المجتمع المدني والتنمية المستدامة والتي تم عقدها عبر منصة زووم بتنظيم من المعهد الدولي العربي للسلام والتربية والمسجل في جنيف بتاريخ 28/6/2021.
كما وشارك الاتحاد في كل من أعمال المائدة المستديرة الأولى تتعلق بسياسات العلاقات الاقتصادية العربية الأوروبية وذلك في إطار التعاون القائم بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وهيئة العمل الخارجي الأوروبي، والتي تم عقدها على مستوى الخبراء خلال الفترة 28-29/9/2021، عبر تقنية الفيديو كونفرانس. و أعمال المائدة المستديرة السادسة بشأن السياسات بشأن الاستجابة لتغير المناخ في المنطقة العربية وإدارة المخاطر التي تهدد الأمن المائي وبناء قدرة المجتمع على مواجهتها، والذي تم عقده عبر تقنية الفيديو كونفرانس بتاريخ 22/11/2021.
وبين الطباع أن الاتحاد قد قام بإعداد عدد من الدراسات الاقتصادية خلال عام 2021 كان من أهمها دراسة عن العلاقات العربية الصينية، والتكامل الاقتصادي العربي، والوضع الاقتصادي في الدول العربية في ظل جائحة فيروس كورونا، كما وأعد الاتحاد موضوعات جدول أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته العادية 107، إلى جانب إعداد مقترحات عن قرارات الدورة 50 للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك، وتقرير يتعلق بمتابعة تنفيذ توصيات الدورة الثالثة للملتقى الدوري للاتحادات العربية النوعية، وإعداد رؤية عن موضوعات الاجتماع الدوري الرابع والخمسين للاتحادات العربية النوعية المتخصصة العاملة في نظاق المجلس، إلى جانب إعداد مقترحات عن المحاور الرئيسية للدورة المقبلة من ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة، كما وأعد الاتحاد تقريرا عن الأمن السيبراني العربي ومقترحات عن محور أعمال الدورة (52) للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك بالإضافة إلى إعداد الاتحاد لملاحظات عن قرارات الدورة الرابعة لملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة.
كما وأكد الطباع بأن الاتحاد قد قام بتحديث خطة عمله لمواكبة التطورات الاقتصادية على المستوى الدولي والعربي.
واستعرض الأمين العام للاتحاد ثابت الطاهر موجزاً عن أبرز ملامح ومحاور خطة عمل الاتحاد والمنوي تنفيذها خلال عام 2023، مؤكداً ترحيب الاتحاد باستقبال أي مقترحات من أعضاء الهيئة العامة في هذا الشأن.
وبين الطاهر، أن الخطة المستقبلية سوف تركز على عدد من المحاور المهمة منها التوجه نحو عقد لقاءات نوعية قطاعية متخصصة في القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام العربي المشترك بهدف التشبيك بين رجال الأعمال العاملين ضمن القطاعات المختارة لخلق فرص جديدة للتعاون العربي المشترك. إلى جانب العمل على تنظيم ندوات وحلقات نقاشية تجمع أعضاء الهيئة العامة بنظرائهم من مختلف مؤسسات العمل العربي المشترك لتبادل الأفكار والمعلومات والاقتراحات وتعزيز آفاق التعاون المشترك، وتأسيس مجالس أعمال جديدة مع الجهات النظيرة من الاتحادات النوعية المتخصصة من مختلف الدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة.
كما وأشار الطاهر الى حرص الاتحاد خلال عام 2023 على المشاركة الفاعلة والمستمرة في لجان التنسيق العليا للعمل العربي المشترك، والاجتماعات التحضيرية للقمم الاقتصادية العربية وفي اجتماعات الاتحادات النوعية ولجان التنسيق المنبثقة عنها وتقديم أوراق عمل تُثري جداول الأعمال والخطط. إلى جانب الاستمرار في إعداد الدراسات والأبحاث الاقتصادية عن الموضوعات التي تهم مجتمع الأعمال العربي وتواكب أحدث المستجدات الاقتصادية على المستوى العالمي.
مشيراً إلى توجه الاتحاد نحو تفعيل وتنشيط اتفاقيات التفاهم والتعاون المشترك والتي يرتبط الاتحاد من خلالها مع مختلف الجهات النظيرة والسعي الدائم لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من هذه الاتفاقيات، مع العمل على متابعة نتائج اجتماعات الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومتابعة تنفيذ التوصيات المنبثقة عن هذه اللقاءات ومدى انعكاسها على تعزيز العمل العربي المشترك.
مبيناً بأن الاتحاد سيتوجه خلال العام المقبل نحو توقيع اتفاقيات تعاون وتفاهم مشتركة مع مؤسسات ومنظمات العمل العربي المشترك على المستوى العربي والمحلي والتشبيك مع التكتلات الاقتصادية العربية والدولية وذلك وبما يتناسب مع أهداف الاتحاد في تشجيع العلاقات الاقتصادية العربية في مجالات الاستثمار والتجارة.
كما واستعرض طارق حجازي الأمين العام المساعد للاتحاد البيانات المالية والوضع المالي للاتحاد خلال الفترة 2021-2022، واستعرض كذلك بيانات المركز المالي والتدفقات النقدية وأبدى عدداً من الملاحظات عن البيانات المالية، وبين حجازي الجهود المبذولة من قبل الاتحاد خلال الفترة الماضية مؤكداً استمرار الاتحاد على أداء دوره الفاعل على المستوى العربي.
ووافق مجلس إدارة الاتحاد على قبول عضوية كل من مجلس الأعمال العراقي كعضو عامل، ورجل الأعمال السعودي حمدان السمرين كعضو مؤازر.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/11/19 الساعة 13:04