اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة تبليغات قضائية أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات نبض عاجل نبض عادي

أردنية تستنجد قانونياً لزوجها العامل الذي سقط عن 'الزيتونة'..


موسى الصبيحي
إعلامي وحقوقي وخبير التأمينات والحماية الاجتماعية

أردنية تستنجد قانونياً لزوجها العامل الذي سقط عن 'الزيتونة'..

موسى الصبيحي
إعلامي وحقوقي وخبير التأمينات والحماية الاجتماعية
مدار الساعة ـ نشر في 2022/11/15 الساعة 07:04

مدار الساعة - هذه رسالة حرفية من سيدة تطلب المساعدة القانونية في موضوع عُمّالي، حيث سقط زوجها العامل في إحدى الشركات عن شجرة زيتون أثناء قيامه بقطف ثمار الزيتون في حديقة المنزل..
تقول الرسالة:
(صباح الخير ارجو مساعدتي مشان الله..
انا زوجي تعرض للسقوط يوم الجمعة الماضي خلال فراطة الزيتون بالبيت وتعرض لكسر في عظمة الكتف وعمل عملية تركيب بلاتين وصفائح وزوجي بشتغل في شركة صارلو 4 سنوات راتبو 600 دينار لكن اكتشفنا انهم مسجلينو على راتب 300 وزوجي ما بعرف يقرأ ويكتب منيح يعني ما بعرف بهيك امور.. وما بنعرف اذا الشركة لازم تحسبلو اياهم اجازة مرضية او الضمان بيعطي بدل الاجازة مع العلم انو بدو 3 شهور ليتشافى، اترجاكم تساعدوني بحاول اتواصل مع الضمان بيظلهم يحولوني من شخص لآخر وما حد بيفيدني اعمل الصح .. مشان الله ساعدوني). انتهت الرسالة.
وفيما يتعلق بالحق والتكييف القانوني لهذا الموضوع، أوضّح التالي:
١) حادثة السقوط عن شجرة الزيتون حادثة طبيعية لا علاقة لطبيعة عمل الزوج بالشركة فيها، لذلك لا تدخل ضمن مفهوم إصابة عمل وفقاً لقانون الضمان الاجتماعي ووفقاً لقانون العمل. وبناءً عليه فإن الضمان لا يُغطّي الإجازة المرضية الناشئة عن إصابة المؤمّن عليه "الزوج" بسبب هذا الحادث.
٢) بالرغم من النقطة السابقة إلا أن للعامل هنا الحق بإجازة مرضية مدفوعة الأجر لمدة (14) يوماً وفقاً لأحكام قانون العمل. ويجوز تجديدها لمدة مماثلة بأجر كامل في حال كان هذا العامل نزيلاً في أحد المستشفيات.
٣) للعامل الحق بتصويب شموله بالضمان على أساس أجره الحقيقي الإجمالي الذي يتقاضاه من جهة عمله وهو هنا (600) دينار، فيما الشركة تُسجّله لدى الضمان على أجر (300) دينار فقط كما جاء في الرسالة، مما يُعدّ مخالفة صريحة لأحكام قانون الضمان الاجتماعي ويقتضي ذلك إيصال المعلومة لمؤسسة الضمان للتحقق وتصويب الأمر حفاظاً على حقه.
٤) ما يتعلق ببدل التعطل عن العمل وفقاً لأحكام قانون الضمان، فلا تنطبق شروطه على هذه الحالة، بسبب عدم انفكاكه عن العمل وعدم انقطاع صلته الوظيفية بالمنشأة فاشتراكه بالضمان يبقى مستمراً ما لم يتم إنهاء خدماته من الشركة.
٥) بالرغم من النقطة "٤" أعلاه، فإنه يجوز للمؤمن عليه المذكور أن يتقدم بطلب لمؤسسة الضمان لسحب جزء من رصيده المتراكم في حساب التعطل عن العمل لغايات العلاج، وذلك إذا لم يكن قد سحب من هذا الرصيد سابقاً وإذا كان لديه ما يكفي لذلك.
مع أمنياتنا لهذا العامل بالشفاء والعودة العاجلة إلى عمله.

مدار الساعة ـ نشر في 2022/11/15 الساعة 07:04