اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الشرطة التركية تكشف هوية منفِّذة تفجير إسطنبول.. تلقت تدريبات في سوريا، وهكذا دخلت إلى البلاد (فيديو)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/11/14 الساعة 12:07
مدار الساعة,مقتل,مال,العرب,المعتقلين,وزير,الأمن,
مدار الساعة -كشفت الشرطة التركية هوية المشتبه بتنفيذها تفجير إسطنبول الذي أسفر عن مقتل 6 أشخاص وجرح العشرات، مساء الأحد 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بشارع الاستقلال الشهير، وقالت إنها تلقت تدريبات لدى المسلحين الأكراد.
حيث ذكرت الشرطة التركية، الإثنين، 14 نوفمبر/تشرين الثاني، أن المدعوة، أحلام البشير، التي تحمل الجنسية السورية وتنتمي لحزب العمال الكردستاني الإرهابي "PKK"، هي المشتبه بتنفيذها تفجير إسطنبول، ودخلت قبل أسبوع بطريقة غير شرعية إلى تركيا قادمة من عفرين.
كما أضافت الشرطة التركية أن المتهمة بتنفيذ تفجير إسطنبول تلقت تعليمات بتنفيذ العملية من مركز تنظيم "بي كي كي/ بي واي دي/ واي بي جي" في مدينة كوباني (عين العرب) السورية، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.
حسب الشرطة التركية، فإن عدد المعتقلين على خلفية تفجير شارع الاستقلال في إسطنبول ارتفع إلى 46 شخصاً.
قبل ذلك، أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، الإثنين، القبض على الشخص الذي وضع القنبلة التي تسببت بتفجير في شارع الاستقلال بمدينة إسطنبول الأحد.
كما أشار صويلو، في تصريح فجراً من شارع الاستقلال الذي شهد التفجير، إلى أن الشرطة التركية أوقفت 21 شخصاً، ولاحقاً ألقت القبض على الشخص الذي وضع القنبلة. ولفت الوزير إلى أن القرائن الأولية المقترنة بالواقعة تشير إلى ضلوع تنظيم "بي كي كي/ بي واي دي" الإرهابي في تنفيذ التفجير.
صويلو قال أيضاً إن التقديرات الأولية تشير إلى أن "التعليمات بتنفيذ تفجير إسطنبول صدرت من مدينة عين العرب (كوباني السورية الواقعة تحت احتلال بي كي كي)، ونعتقد أن منفذ التفجير عبر (إلى تركيا) عبر منطقة عفرين".
فيما أعرب صويلو عن شكره لكافة قوى الأمن التركية على مساعيهم الحثيثة في القبض على المشتبهين على وجه السرعة.
كما شدد على أن تركيا ستواصل مكافحة الإرهاب حتى النهاية مهما كلف الثمن، ووصف بعض حلفاء أنقرة (لم يسمهم) بعدم المصداقية في تحالفهم معها جراء دعمهم الإرهاب والإرهابيين؛ إما باحتضانهم أو تمويلهم أو دعمهم في مناطق سيطرتهم.
أشار أيضاً إلى أن التفجير المؤلم الذي وقع الأحد يعد الأول الذي تشهده إسطنبول منذ 6 أعوام، مبيناً أن قوى الأمن تمكنت من إحباط نحو 200 عمل إرهابي خلال العام الجاري.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/11/14 الساعة 12:07