انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات برلمانيات وفيات وظائف للأردنيين رياضة أحزاب مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

نفق حوشا في كل عام ما الخلل!

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,الدفاع المدني,مديرية الأمن العام
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة -بالرغم من خطط الطوارئ المعلنة للعديد من الوزارات الخدمية، وبالتزامن مع اول منخفض جوي خفيف تأثرت به المملكة يومي الاثنين والذي استمر حتو الاربعاء، غرق نفق حوشا في محافظة المفرق، وهذه ليس بغريبة، فإعتاد سكان المنطقة في كل شتاء على امتلاء النفق بمياه الامطار واغلاقه، لكن هذا العام امتلأ مبكرا،ماذا تستطيع الجهة المسؤولة عن هذا الجسر ان تبرر ما حصل، لسكان المنطقة الذين ما زالو يطالبو بحل هذه المشكلة التي كانت هذا العام ان تودي بحياة شخصين.

كثرت الاغلاقات والسبب واحد، في 2016/1/24 اغلقت مديرية اشغال المفرق، نفق حوشا الواقع على طريق المفرق اربد امام حركة السير المتجه من والى منطقة حوشا وتحويل حركة السير الى الطريق القديم وذلك لارتفاع منسوب المياه فيه.

وفي 8 كانون الثاني من عام 2020، إغلق طريق إربد المفرق (جسر حوشا ) بسبب ارتفاع منسوب المياه فيه.
وفي 2021/2/4 اغلق النفق بسبب الامطار الغزيرة، وذلك لنفس السبب.
واخر اغلاق حدثالاربعاء الماضي، حيث اغلق النفق بعد غرق مركبة بسبب غزارة الأمطار، وبعدها حضرت كوادر الدفاع المدني إلى نفق حوشا، لسحب مركبة علقت داخل النفق ولم تستطع الخروج بسبب ارتفاع منسوب المياه.

وأغلقت مديرية الأمن العام، بالتعاون مع مديرية أشغال المفرق النفق، لبدء العمل على إعادة فتحه وتصريف المياه منه.
ويقع نفق حوشا الذي يتعرض للإغلاق باستمرار خلال فصل الشتاء وتشكل السيول، على مدخل منطقة حوشا الغربي.
مواطنون تحدثو لمدار الساعة واكدو على ان المشكلة تتطلب حلا جذريا لوقف معاناة مرتادي النفق جراء تجمع المياه والاتربة ثم ما تلبث أن تتحول إلى منطقة طينية تؤدي لانزلاقات امام الحركة المرورية، ناهيك عن انهيارات الجدار الاستنادي من جانبي النفق.
وانتقد المواطن محمد الخالدي تكرار اغلاق النفق في كل شتاء مستهجنا حدوث الاغلاق مبكرا هذا العام، مشيرا الى ان النفق هو مخرج من منطقة حوشا باتجاه اربد وهوي يشهد حركة مرورية نشطة باستمرار.
ويقول الشاب صدام القاضي لا بد من وجود حل لمياه الامطار التي تتدفق من الوديان وتصب في النفق مطالبين بضرورة العمل على ايجاد مصارف للمياه للحيلولة دون حدوث اشكالات مماثلة مستقبلا.

وتواصلت مدار الساعة مع وزارة الاشغال العامة والإسكان للحصول على اجابات حول الحادثة، وتفاصيل حول سبب تكرار هذه المشكلة كل عام وكان ابرز الأسئلة : هل يوجد مشاكل هندسية في النفق يصعب على الوزارة حلها؟ لكن لغاية اليوم لم نحصل على اجابات.

Madar Al-Saa Images

مدار الساعة ـ