اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

ثلاث صحفيات مصريات يضربن عن الطعام في نقابة الصحفيين

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/11/07 الساعة 18:47
نقابة,مدار الساعة,
مدار الساعة -بدأت ثلاث صحفيات مصريات الاثنين 11/07 اضرابا عن الطعام في مقر نقابتهن بقلب القاهرة للمطالبة بالافراج عن الناشط السياسي الأشهر علاء عبد الفتاح الذي امتنع عن الطعام وعن الشراب منذ افتتاح مؤتمر المناخ كوب27 الأحد.
وأعلنت ايمان عوف ومني وسليم ورشا عزب على فيسبوك "بدء اضرابنا عن الطعام فى مقر نقابتنا، نقابة الصحفيين المصريين تضامنا مع اضراب سجين الرأي علاء عبدالفتاح الذي يصارع الموت الآن وتضامنا مع كل معتقلي الرأي في مصر". وقالت منى سليم لفرانس برس "نتوقف عن تناول الطعام لأن علاء عبد الفتاح يواجه خطر الموت".
وأضافت "نحن نطالب باطلاق سراح كل سجناء الرأي" الذين تقدر المنظمات الحقوقية عددهم ب 60 الفا.
توقف السجين السياسي المصري-البريطاني، الذي أعلن اضرابا كاملا عن الطعام الاسبوع الماضي، عن شرب الماء الأحد فيما أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أنه سيغتنم فرصة حضوره مؤتمر الأطراف للمناخ المنعقد في مصر لإثارة قضية السجين السياسي علاء عبد الفتاح. وكتب ريشي سوناك في رسالة وجهها إلى شقيقة عبد الفتاح، سناء سيف، السبت وارسلت إلى الصحافة الأحد "أن مشاركة المملكة المتحدة في كوب27 تمثل فرصة جديدة للتطرق إلى قضية شقيقك مع السلطات المصرية".
وأكد سوناك أن علاء عبد الفتاح "يظل أولولية للحكومة البريطانية كمدافع عن حقوق الانسان وكمواطن بريطاني". وتتزايد تدوينات الناشطين المشاركين في كوب27 على وسائل التواصل الاجتماعي تحت وسم +أطلقوا سراح علاء+. واختتم العديد من المتحدثين المنتمين للمجتمع المدني مداخلاتهم في كوب27 بعبارة "لم تهزم بعد" وهو عنوان النسخة الانكليزية من كتاب علاء عبد الفتاح "شبح الربيع".
الأحد حذرت السكرتيرة العامة لمنظمة العفو الدولية أنياس كالامار من أنه "ليس هناك الكثير من الوقت، 27 ساعة على الأكثر لاطلاق سراح علاء". وأضافت "اذا لم يفعلوا ذلك (السلطات المصرية) فإن موته سيكون في كل المناقشات في كوب27". ويقضي عبد الفتاح وهو وجه بارز في ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك، حكما بالسجن لخمس سنوات بتهمة "بث أخبار كاذبة"، وقد أمضى جزءا كبيرا من العقد الماضي في السجن.
وبحسب منظمة العفو الدولية، تم الافراج عن 766 سجين رأس منذ أن أعادت السلطات المصرية تفعيل لجنة العفو الرئاسي في نيسان/ابريل الماضي. ولكن 1540 آخرين ألقي القبض عليهم وسجنوا منذ ذلك الحين من بينهم شريف الروبي وهو ناشط يشاري أعيد حبسه بعد اطلاق سراحه، وفق المنظمة الحقوقية الدولية. حصل علاء عبد الفتاح على الجنسية البريطانية في السجن في نيسان/أبريل من خلال والدته المولودة في بريطانيا. وتخشى عائلته على حياته مع مرور الوقت.
ردت سناء سيف صباح الأحد على قناة سكاي نيوز "من الجيد أن يكون لدينا التزام من رئيس الوزراء، لكننا نشعر بالقلق من إبلاغنا أنه سيكون لدينا تأكيد (بشأن مصيره) بعد المؤتمر". وأضافت "على رئيس الوزراء أن يفهم (مدى) الحاح الأمر لأنه بعد مؤتمر المناخ سيكون قد فات الأوان".
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/11/07 الساعة 18:47