انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الدكتور حداد :المدارس الحقلية تساهم بتعزيز التنمية الزراعية والبيئية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/11/06 الساعة 19:02
مدار الساعة,المركز الوطني للبحوث الزراعية,الأردن,
مدار الساعة - راشد فريحات - أكد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد على اهمية المدارس الحقلية التي ينفذها المركز في مختلف محافظات المملكة ودورها في تعزيز التنمية الزراعية و البيئة ورفع قدرات المزارعيــن لادارة العمليات الزراعية وتحسين نوعية وكمية الانتاج .

واشار الى ان هذه المدارس تعتبر مشاريع ريادية رائدة ونوعية للنهوض بالقطاع الزراعي و البيئي وتحقيق مفهوم الادارة المتكاملة من خلال استخدام استراتيجيات واتباع منهجيات ارشاديــة وتدريبية حقلية على مدار الموسم وتعزيز المعرفــة العلمية و العملية للمزارعين .

وبين حداد ان منهجية مدارس المزراعين الحقلية تعتبر وسيلة ارشادية تعتمد على التدريب الحقلي على مدار الموسم وتتابع بها النشاطات حسب مراحل تطور ونمو المحصول للوصول الى ارشاد يعتمد على نقل المعلومة الارشادية بشكل اسرع ولأكبر عدد ممكن من المزراعين بالاضافة الى تعزيز الانتاج المستدام للمحاصيل والحد من استخدام المبيدات والاسمدة.

واشار الى اهمية هذه المدارس كمشاريع ريادية رائدة للنهوض بالقطاع الزراعي وزيادة قدرة المزارعين للتوجه نحو زراعات جديدة وتغيير الانماط الزراعية التقليدية تساهم بتحسين الدخل الزراعي مبينا ان هذه المدارس تنفذ في مناطق تواجد المزارعين والسيدات المستهدفات .

واكد اهمية المدارس في رفع المستوى التوعوي الزراعي عند المزارعين من خلال تبادل الخبرات بين المشاركين في المدرسة الحقلية حيث يتم تبادل المعرفة والخبرة الزراعية في الحقل مبينا أن مجموع المدارس الحقلية في المملكة 197مدرسة وعدد المستفيدين 4122 مستفيدًا خلال مراحل المشروع .
وبين أن هناك تنوعًا في هذه المدارس بحيث يتم إفادة الجمعيات ومنها جمعية البيئة الأردنية التي تعمل حاليًا على تجهيز المدرسة لافتتاحها رسميا قريبا في المنطقة التي سيتم فيها تنفيذ المشروع في بلدة راجب مشيرا ان هدف المدارس ايضا هو الوصول الى اكبر عدد ممكن من المزارعين وتقديم برامج ارشاديه لهم فيها لرفع كفاءتهم وتنمية قدراتهم .
بدوره قال منسق إقليم الشمال لمحور مدارس المزارعين المهندس عمر محاسنة ان المركز ينفذ وضمن المدارس الحقلية انشطة تدريبية وتثقيفية وعملية للمزارعين لتعريفهم بأفضل الممارسات الحقلية لزيادة الانتاج ما يساهم بزيادة دخل الاسرة اضافة الى اثارها الايجابية على المنتج من خلال توعية المزارعين.
وبين اهمية المدارس في التعرف على القيمة الغذائية للزراعات وزيادة كفاءة المزارعين لتحسين دخل الأسر الريفية واستغلال كل الموارد المتاحة أفضل استغلال وحمايتها وتنميتها من أجل توفير الغذاء والمنتجات الزراعية باستمرار.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/11/06 الساعة 19:02