اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

حصرياً لمدار الساعة … هذه هي تفاصيل المدينة الجديدة والأرقام التي ستحققها في 2033

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/11/02 الساعة 20:41
مدار الساعة,عمان,مطار الملكة علياء,رئاسة الوزراء,البرلمان,المجلس القضائي,اقتصاد,
مدار الساعة - حصلت مدار الساعة، على تفاصيل المدينة الجديدة التي ستقام بين عمان والزرقاء.
المشروع سيقامداخل حدود أمانة عمَّان الكُبرى، وعلى أراضٍ مملوكة بالكامل لخزينة الدَّولة، ويبعد موقعها قرابة (40) كيلو متراً عن وسط العاصمة عمَّان، و(33) كليو متراً عن مطار الملكة علياء الدَّولي، و(26) كليو متراً عن مدينة الزَّرقاء.
وتبلغ مساحتها الإجماليَّة المقدَّرة بعد الانتهاء منها قرابة (277) ألف دونم.
وتبدأ المرحلة الأولى منه عام 2025م وتنتهي عام 2033م، فيما تنتهي المرحلة الأخيرة منه عام 2050م.
وتستهدف المرحلة الأولى إقامة مدينة ذكيَّة عصريَّة، تعتمد بنسبة عالية على الطَّاقة النَّظيفة، وتستوعب قرابة (157) ألف نسمة، فيما يُقدَّر أن تستوعب مليون نسمة عند اكتمال جميع مراحلها.
كما تضمُّ المرحلة الأولى من المشروع الأبنية السَّكنيَّة والسَّاحات العامَّة، بالإضافة إلى نقل وزارات ومؤسَّسات عامَّة إليها، ما عدا المؤسَّسات السياسيَّة مثل: رئاسة الوزراء والبرلمان والمجلس القضائي.
ويستهدف المشروع كذلك إنشاء مدينة حديثة وصديقة للبيئة، بأبعاد اقتصاديَّة واجتماعيَّة استثماريَّة وتنمويَّة، ويرمي إلى التَّخفيف من الضَّغط على الخدمات والنَّقل والبنى التحتيَّة في العاصمة عمَّان ومدينة الزَّرقاء بشكل أساسي، وتصل كلفة إنشائها في جميع مراحلها إلى ما يزيد على ثمانية مليارات دينار، وستسهم الحكومة في إنشاء البنى التحتيَّة والخدمات الأساسيَّة فيها.
كما يستهدف المشروع إنشاء شبكة مواصلات عصريَّة وحديثة بين المدينة المقترحة وكلٍّ من العاصمة عمَّان ومطار الملكة علياء الدَّولي والميناء البرِّي في الماضونة ومدينة الزَّرقاء.
Madar Al-Saa Images

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/11/02 الساعة 20:41