أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة أحزاب وظائف للأردنيين أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

مقارنة بين مضادات التجلّط لتحديد الأقل في الآثار الجانبية

مدار الساعة,أخبار الأسرة
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة -قالت دراسة مقارنة واسعة النطاق لمضادات التخثر الفموية المباشرة (مسيلات الدم)، إن دواء أبيكسابان هو الأقل خطراً بالنسبة للنزيف المعدي المعوي. وتوصف هذه الأدوية عادةً لضربات القلب غير المنتظمة.
وأجرى الدراسة باحثون في جامعة كاليفورنيا، ونُشرت نتائجها في دورية "إنترنال ميديسن"، وتوصلت إلى أن دواء أبيكسابان يوفر وقاية مماثلة للأدوية الأخرى من السكتة الدماغية ومن آثار أخرى، مع أقل درجة من الآثار الجانبية.
وتوصف مضادات التجلّط لمنع حدوث السكتة الدماغية لدى المصابين بالرجفان الأذيني في القلب، وهي حالة تكون فيها ضربات القلب بطيئة أو غير منتظمة، وتؤثر على حوالي 33 مليون شخص حول العالم.
وقام الباحثون بمراجعة بيانات أكثر من نصف مليون مريض في بريطانيا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة، يستخدمون 4 أنواع من مضادات تخثّر الدم، هي أبيكسابان، ودابيغاتران، وإيدوكسابان، وريفاروكسابان.
ولم تنف النتائج أهمية أو حاجة المرضى إلى الأدوية الأخرى، "فكما هو الحال مع جميع الأدوية، يمكن أن تختلف المخاطر والفوائد المحتملة بين الأشخاص، لذا فإن النظر في النطاق الكامل للنتائج والآثار الجانبية سيظل ضرورياً لكل مريض على حدة".
مدار الساعة ـ