اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

موسكو تعلن إنهاءها عملية إجلاء المدنيين من منطقة خيرسون جنوب أوكرانيا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/28 الساعة 17:57
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن
مدار الساعة -أعلنت موسكو، الجمعة، أن عملية إجلاء المدنيين من منطقة خيرسون التي تحتلّها روسيا بجنوب أوكرانيا والتي تتعرض لهجوم أوكراني قد "استكملت" ما تعتبره كييف "عمليات ترحيل".
ويستعدّ الجيش الأوكراني لشنّ معركة شرسة لاستعادة مدينة خيرسون والمناطق المحيطة بها على ضفة من نهر دنيبر.
والمدينة، التي كان يبلغ عدد سكانها 288 ألف نسمة تقريبًا قبل الحرب، محتلة منذ الأيام الأولى للهجوم الروسي.
وتعهّد الاحتلال الروسي جعلها "حصنًا" لمقاومة الهجوم الأوكراني في منطقة خيرسون بأكملها التي أعلن الكرملين ضمّها.
أعلنت السلطات التي عينتها موسكو في خيرسون في 13 تشرين الأول/أكتوبر أنها بصدد إجلاء السكان من الضفة المكشوفة على نهر دنيبر إلى الضفة الأخرى، ومن ثم إلى مناطق في روسيا أمام تقدم القوات الأوكرانية.
بالتالي، استكملت العملية بحلول مساء الخميس وفق السلطات الروسية في خيرسون.
وكتب رئيس سلطات القرم المعيّن من موسكو سيرغي أكسيونوف في حسابه على تلغرام مساء الخميس، إن "عملية تنظيم نقل سكان ... نحو مناطق آمنة في روسيا استكملت".
تابع أكسيونوف على تلغرام، ناشرا صورة له إلى جانب نائب مدير الإدارة الرئاسية الروسية سيرغي كيريينكو: "أنا سعيد لأنّ أولئك الذين أرادوا مغادرة المنطقة التي قصفتها القوات المسلّحة الأوكرانية، قد تمكّنوا من القيام بذلك، بسرعة وبكل أمان".
وكان المسؤول في الاحتلال الروسي لخيرسون فلاديمير سالدو قد أكد الأربعاء أنّ 70 ألفاً من السكان على الأقل غادروا منازلهم في المنطقة خلال أقل من أسبوع.
ويأتي ذلك فيما أشارت القيادة العسكرية الأوكرانية في تقريرها اليومي الذي نُشر الجمعة، إلى أنّ "ما يسمّى إخلاء الأراضي المحتلّة مؤقتاً في منطقة خيرسون يتواصل".
وقالت، إنّ القيادة الروسية في خيرسون تحاول "إخفاء الخسائر الحقيقية للجنود" من أجل "تجنّب إثارة الذعر". وتحدثت عن "تعزيز تشكيلات العدو على الضفة اليمنى" في منطقة خيرسون.
خسائر في صفوف الشيشان
وفي إشارة إلى تكبّد موسكو خسائر فادحة، قال الزعيم الشيشاني رمضان قديروف في ساعة متأخرة من مساء الخميس، إنّ 23 من مقاتليه قُتلوا في معارك حول خيرسون هذا الأسبوع وأصيب العشرات.
وأضاف قديروف، الذي أرسل قواته للقتال إلى جانب قوات الكرملين، على "تلغرام"، "في بداية هذا الأسبوع، تعرّضت إحدى الوحدات الشيشانية للقصف في منطقة خيرسون"، مشيراً إلى أنّ "23 جندياً قُتلوا وجُرح 58 آخرون".
في منطقة دونيتسك، في شرق أوكرانيا، قُتل 5 أشخاص وأُصيب 9 آخرون بجروح في الساعات الـ24 الأخيرة، لا سيما في باخموت، وهي بقعة ساخنة أخرى على الجبهة تحاول القوات الروسية السيطرة عليها منذ الصيف، بحسب حاكم المنطقة بافلو كيريلينكو.
وأعلن المسؤولان الروسيان سيرغي أكسيونوف وسيرغي كيرينكو مساء الخميس أنهما زارا محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تحتلها القوات الروسية منذ آذار/مارس.
وتتبادل موسكو وكييف الاتهامات بقصف هذه المحطة التي أعلنت موسكو ضمّها في وقت سابق من تشرين الأول/أكتوبر بالإضافة إلى أربع مناطق أوكرانية محتلة جزئيًا من الروس في أيلول/سبتمبر.
في الأسابيع الأخيرة، كثفت روسيا قصفها الذي استهدف منشآت الطاقة الأوكرانية بحيث يتم تقنين الكهرباء في معظم أنحاء البلاد.
واتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوكرانيا بأنها تستعد لاستخدام "قنبلة قذرة"، وهي عبوة تتألف من متفجرات تقليدية محاطة بمواد مشعة تنتشر أثر الانفجار.
وأدانت أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون على نطاق واسع اتهامات روسيا التي اتهمتها "بالكذب".
طالب بوتين الخميس الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتوجه "في أسرع وقت" إلى أوكرانيا، على خلفية اتهام روسيا لكييف بتجهيز "قنبلة قذرة".
وأعلنت الوكالة من جهتها أنها ستتفقّد موقعَين أوكرانيَّين "هذا الأسبوع" بناء على طلب كييف، حسبما أكّدت في بيان لها الخميس.
واعتبر بوتين أنّ العالم يدخل عقدا "هو الأكثر خطورة" منذ الحرب العالمية الثانية وأن الصراع في أوكرانيا صورة من المعركة ضد الهيمنة الغربية.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/28 الساعة 17:57