انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

“الاقتصاد الرقمي”: المهارات الرقمية متطلب أساسي للعمل

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,جامعة اليرموك,الملك عبدالله الثاني,الملك عبد الله الثاني
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/26 الساعة 22:37
حجم الخط
مدار الساعة - أكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، أن تأمين مستقبل الأردن هو تأمين لمستقبل أبنائنا وشبابنا، وأن الأردن يستحق منا الأفضل دائما، وبذل جهد أكبر من أجل الوصول إلى المستقبل الذي نريده للأجيال القادمة.
جاء ذلك خلال رعايته افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الأول، اليوم الأربعاء، “مستقبل الإدارة العامة: تجارب عالمية” الذي ينظمه قسم الإدارة العامة في كلية الأعمال بجامعة اليرموك، بمشاركة باحثين من 20 دولة عربية وأجنبية.
ولفت الهناندة إلى أن هناك عبئاً كبيرا يقع على المؤسسات التعليمية، على صعيد تطوير مهارات الخريجين من خلال توجيه طلبة الجامعات للطريق والمستقبل الصحيح في جميع المجالات والتركيز على إكسابهم للمهارات الرقمية التي باتت متطلبا أساسيا لجميع التخصصات وجميع قطاعات العمل ومنها الإدارة العامة.
وأكد رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد أن جامعة اليرموك اتخذت من فكر جلالة الملك عبدالله الثاني بوصلة لها في استراتيجياتها وخطط عملها، مبينا أن رسائل جلالته الملكية وتوجيهاتِه السامية حثت على ضرورة إحداث نقلةٍ نوعيةٍ في أداءِ القطاع العام.
من جهته أكد السفير الألماني في عمان بيرنهارد كامبمان، اهتمام ودعم جمهورية ألمانيا الاتحادية للإصلاحات التي تعكف عليها الحكومة الأردنية فيما يخص الإدارة العامة، والتي تجسد حرص جلالة الملك عبد الله الثاني وتوجيهاته الدائمة للحكومة لتطبيق هذه الإصلاحات والإسراع بها نحو تحقيق الأهداف الرئيسية لها والمتمثلة بتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين.
وعبرت المديرة الإقليمية للوكالة الألمانية للتعاون الدولي في الأردن إليزابيث جيرباخ، عن دعم الوكالة لهذا المؤتمر الأكاديمي، كونه جزء من دعم “الوكالة الألمانية للتعاون الدولي” لمثل هذه الأنشطة المعنية بالإدارة الجديدة، مع الإشارة للسرعة التي باتت سمة أساسية لعالمنا اليوم.
وأشار عميد كلية الأعمال الدكتور ميشيل سويدان، إلى أن موضوع الإدارة العامة بكل أبعاده واستحقاقاته، شكل هاجسا وطنيا وأولوية في السياسات التنموية الشاملة للدول، ذلك لأن القطاع العام ما انفك يقود مسيرة التنمية المستدامة في كثير من دول العالم، بوصفه القطاع الذي يستخدم جزءا مهما من القوى العاملة، وينظم الأسواق على اختلافها، ويضبط إيقاع الشراكة مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، مبينا أنه ولأجل ذلك كله برزت دعوات تجديد لماهية الإدارة العامة ووظائفها وأهدافها الاستراتيجية على مستوى العالم.
واستعرض رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور شاكر العدوان، المحاور الرئيسية للمؤتمر التي تتركز حول مستقبل التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، ومستقبل الابتكار الحكومي، والتميز الحكومي، والسمعة المؤسسية في القطاع العام، ومستقبل الموارد البشرية في القطاع العام، ومستقبل القطاع العام الذي يتضمن موضوعات متعددة أهمها مستقبل إدارة الأمن الغذائي، ومستقبل النقل العام وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة، مشيرا إلى أن فعاليات المؤتمر يشارك فيها قرابة 300 باحث من 20 دولة، ويتحدث فيه 13 متحدثا رئيسا من تسعة 9 دول أوروبية وعربية.
وتضمنت فعاليات اليوم الأول، عقد جلسات علمية تناولت موضوعات تتصل بمستقبل التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، ومستقبل الإبداع والابتكار في القطاع العام، والتمييز في القطاع العام، والسمعة في القطاع العام، ومستقبل الموارد البشرية في القطاع العام.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/26 الساعة 22:37