انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

اجمل دعاء عند البرق والرعد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/26 الساعة 07:11
مدار الساعة,سحاب,
مدار الساعة - اجمل دعاء يقال عند سماع البرق والرعد مكتوب مستجاب قصير ، ادعية تقال عند الرعد ونزول المطر ، دعاء البرق الخاطف والمطر والرياح، حيث ظاهرة البرق هي ظاهرة مضيئة في السماء تسمي بظاهرة البرق ويسمع بعد ذلك صوت ضخم يمسي الرعد.
وظاهرة البرق تنتج من اتحاد سحابتين مختلفتين في الشحنة أحدهما تحمل الشحنة الموجبة والثانية تحمل الشحنة السالبة مما ينتج عنه هذا الوميض، ويصاحب البرق الرعد وهو الصوت المصاحب للوميض اي البرق.
واجتماع البرق والرعد معًا يُسمي صاعقة، وقد ورد ذكر رعد في القرآن الكريم باسم سورة الرعد وورد في هذة السورة ذكر البرق، وهذه السورة سورة الرعد توضح قدرة الله وعظمته في خلق السموات والأرض وما فيهما وقد ذكر الله ايضًا أن الرعد يسبح بحمده وكل شيء على وجه الأرض يسبح بحمده وأنه يُنزل الصواعق على من يشاء من عباده.
وهناك العديد من الأدعية النبوية الصحيحة حول ظاهرتى الرعد والبرق، حيث جاء أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :" الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب بيده أو في يده مخراق من نار يزجر به السحاب والصوت الذي يسمع منه زجره السحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمره، وعن ابن عباس رضى الله عنه "الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله".
وعن أدعية الرعد عن عبد الله بن الزبير- رضي الله عنه - موقوفاً عليه أنه كان إذا سمع صوت الرعد ترك الحديث، وقال : " سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ، ثم يقول: إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض"، رواه البخارى.

وجاء عن عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى المَطَرَ قَالَ: "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا ".- رواه البخاري والمقصود بالصيب هو ما سال من المطر. قال الله تعالى: {أو كصيبٍ من السماء}.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/26 الساعة 07:11