انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

“استثمار الضمان” يتقدَّم لعطاء تمويل 15 مدرسة

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,الضمان الاجتماعي
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/23 الساعة 22:16
حجم الخط
مدار الساعة - قالت مديرة صندوق استثمار الضمان الاجتماعي خلود السقاف إنَّ فلسفة الصندوق تقوم على تنمية الأموال الفائضة عن حاجة المؤسسة وتحقيق عوائد ضمن مستويات مخاطر مقبولة.
وبينت في حديث للتلفزيون الأردني، مساء الأحد، أن ذلك يأتي بهدف تمكين مؤسسة الضمان من مواجهة التزاماتها المستقبلية تجاه متقاعديها.
ولفتت إلى أن موجودات الصندوق ارتفعت إلى 13.6 مليار دينار مقابل 12.3 مليار بنمو يقارب 10% حتى نهاية شهر أيلول، وهو ما يمثل أكبر صندوق استثماري تقاعدي في المملكة ونشمل 35% من الناتج المحلي الإجمالي في الأردن.
وأشارت إلى أن النمو جاء بسبب الدخل المتحقق حتى نهاية الربع الثالث والتي بلغت نحو 505 ملايين دينار المتحققة من أرباج الأدوات الاستثمارية سواء من الأسهم أو السندات أو الدخل الثابت أو الإيجارات، مقابل 440 مليون دينار بنسبة نمو بلغت نحو 15% حتى نهاية شهر أيلول.
وأضافت في حديثها، أن تحسن أداء سوق عمان المالي ساهم في زيادة موجودات الضمان حيث تحوز مؤسسة الضمان على 12% من السوق، “ما جعلنا نحقق 400 مليون دينار في الأرباح الدفترية، كذلك عملنا على تحويل الفوائض التأمينية التي ساعدت في رفع الموجودات.” وفق قولها.
وتابعت السقاف، أن الصندوق يستثمر حالياً في محافظ سوق النقد (الودائع) والسندات والأسهم والعقار والقروض والسياحة، مشيرة إلى أن مجلس الاستثمار يوصي بها إلى مجلس إدارة الضمان وهو ما يقر نسب الاستثمار.
وقالت إن الصندوق تقدَّم لعطاء تمويل بناء 15 مدرسة حكومية “حيث أبدينا اهتماما بالدخول في هذا المشروع، مقابل أن تنتقل ملكية المدارس إلى الحكومة بعد 15 سنة.” وفق قولها.
وفي قطاع الزراعة، بينت أن الصندوق بدأ في عام 2020 في تأسيس شركة زراعية في منطقة المدورة بمساحة 30 ألف دونم، “حيث أنجزت زراعة نحو 8 آلاف دونم ومستمرين في التوسع”.
ولفتت إلى أن المرحلة الثانية ندرس فيها بناء مبرِّدات للاستفادة منها في الصناعات الزراعية.
وحول استثمارات الضمان في الصحف اليومية، قالت السقاف إنها “تعاني واستثمارات قديمة جداً”، ونعمل مع الإدارات على تصويب الأوضاع.
وأشارت السقاف إلى أن إجراءات الاستثمار في الصندوق شفافة ويتم إعلانها للجمهور، مبينة أن لا ضغوطات مورست للاستثمار في مشاريع بعينها.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/23 الساعة 22:16