انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الاردنية ينفذ عددا من المشاريع التنموية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/23 الساعة 12:03
الاردن,مدار الساعة,اقتصاد,معان,العقبة,
مدار الساعة -يسعى الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الاردنية، إلى تحفيز البيئة الاستثمارية وجذب الاستثمار ودعمه، عبر اقامة وتشجيع انشاء مشاريع استثمارية انتاجية، بالتعاون مع القطاع الخاص، تعود بالنفع والفائدة على الاقتصاد الوطني والمجتمعات المحلية في شتى مناطق البادية الاردنية.
ولتسليط الضوء على أبرز المشاريع الاستثمارية، التي ساهم الصندوق في انشائها، ومتابعة مراحل تنفيذها حتى اصبحت واقعا ملموسا ، قال مدير الصندوق جمال طراد الفايز، أن الاستثمار رافعة اساسية من روافع الاقتصاد الوطني؛ لدوره في الحد من مشكلتي الفقر والبطالة، وتوفير فرص عمل لابناء البادية الاردنية، وتسويق منتجات هذه المشاريع محليا ودوليا.
وأوضح الفايز في هذا الاطار، أنه تجسيدا للرؤية الملكية المتمثلة بجعل الاردن مركزا اقليميا للأمن الغذائي، فإن الصندوق وقع عقدا استثماريا مع احدى الشركات، لاقامة مشروع فريد من نوعه، يتمثل بانشاء سوق اقليمي بنظام المربع الصحي في منطقة المحمدية التابعة لمحافظة معان، وذلك بما يحقق الاستغلال الامثل للموارد الطبيعية والبشرية والمزايا النسبية الموجودة في مناطق البادية.
وأشار إلى أن المشروع، يعتبر الاول من نوعه على مستوى الشرق الاوسط، إذ جرى اقامة مشروع سوق اقليمي للمواشي بنظام المربع الصحي، حيث يتم استيراد المواشي من كافة أنحاء العالم لمنطقة المشروع الحاصلة على اعتراف عالمي من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، ووفقا لاجراءات صحية صارمة تبدأ من بلد المنشأ، وحتى وصول المواشي من خلال عملية النقل البحري الى ميناء العقبة.
وبين الفايز انه بعد وصول المواشي إلى منطقة المشروع، يتم فحصها للتأكد من خلوها من جميع الامراض، ليصار بعد ذلك الى نقلها الى الاسواق المستهدفة في دول الخليج العربي ودول الاقليم ، بشهادة منشأ اردنية صادرة عن المربع الصحي .
وأوضح ان المشروع يشتمل على مسلخ لذبح المواشي، وفي مراحل لاحقة سيتم تطويره ليشمل انشاء مصانع لتجهيز اللحوم للاستهلالك المحلي والخارجي، ومراكز لتوزيع اللحوم وصناعة الجلود والصوف ومصانع أخرى لاعادة تدوير المخلفات، مشيرا إالى أن المشروع ساهم في توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، وتنشيط حركة النقل، ودفع العملية التنموية في كافة القطاعات ضمن منطقة المشروع الممتدة بين محافظتي معان والعقبة.
وقال مدير الصندوق ان المشروع الذي انشئ على مساحة 1500 دونم ، تم انجازه بالكامل وبكلفة تقديرية تقدر بحوالي 13 مليون دينار، موضحا انه خلال انشاء المشروع جرى تنفيذ حملات تسويقية ومخاطبة الدول المستوردة للاطلاع عليه واعتماده وخاصة دول الخليج العربي.
وعلى صعيد متصل قال الفايز ان الصندوق ساهم ايضا في انشاء المشروع الاستثماري لشركة "دل مونتي" وهو مشروع زراعي لانتاج الخضار بتقنية الزراعة بدون تربة ضمن بيوت بلاستيكية وباحدث الطرق والتكنولوجيا الزراعية، بهدف التصدير اذ يبلغ حجم الاستثمار بالمشروع 36 مليون دينار .
واضاف ان المشروع الذي انشئ على مساحة 170 دونما من مساحة مشروع صبحا التنموي ، ساهم في توفير ما يزيد عن 100 فرصة عمل لابناء المجتمع المحلي، إضافة إلى الكادر الاداري والفني من المهندسين والتقنيين، والمستفيدين بشكل غير مباشر من مزودين وخدمات ومحال تجارية.
وتابع الفايز ان الصندوق يعمل حاليا على التشبيك والتواصل مع عدد من المؤسسات المحلية والاقليمية التي تمتلك برامج متخصصة، يمكن من خلالها تطوير المشاريع القائمة في مناطق البادية، واقامة مشاريع اخرى تتوافق مع الامكانات البشرية والثروات الطبيعية الموجودة في البادية الاردنية.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/23 الساعة 12:03