اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مظلة للتيارات الديمقراطية والتقدمية والمدنية.. عدنان السواعير وقيس زيادين ولينا شبيب وعامر البشير وحمادة ابو نجمة وسعيد المصري وسمير عويس وجمال قمو وزيد النابلسي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/22 الساعة 19:13
مصر,مدار الساعة,الاردن,اربد,وزارة العمل,
مدار الساعة - خليل حماد - إنهم يطبخون على نار هادئة.. هو تجمع حزبي أردني تقدمي مدني ينتظر أن يرى النور قريبا. بعد اكتمال اجتماع خلطة يسارية ووطنية تصوع نفسها اليوم في إطار حزب جديد يراد لها أن ينافس.
على نار هادئة..
في الخبر أن مدار الساعة وقفت على معلومات عن حزب جديد يطبخ على نار هادئة يراد له ان يكون مظلة للتيارات الديمقراطية والتقدمية والمدنية في الاردن.
بحسب المعلومات فإن الحزب على بعد خطوات قليلة من أن يرى النور. فيما اللافت هو في التكتم الشديد من القائمين على المشروع.
لكن "مدار الساعة" وبعد تقصي وصلت إلى ابرز الاسماء القائمة على الفكرة التي قد تكمل، إن هي نجحت؛ خارطة الاحزاب التي تمثل تيارات الاسلام السياسي (الاتلاف الوطني وجبهه العمل) بالاضافة الى حزبين ضخمين (الميثاق) في مساحة اليمين المحافظ و(إرادة) في مساحة أعرض الوسط والتي تشكل نسبة في المجتمع الاردني.
أهمية الحزب الجديد هو باعتباره مظلة لوسط اليسار والتيار المدني، لخلق توازن سياسي في الساحة.
مصادر مدار الساعة أشارت إلى فشل الرهان على أحد الاحزاب في تلك المساحة - وسط يسار - ما افسح المجال لمشروع وحدوي جديد "قد" يفرض نفسه بديلا اذا احسن التكتيك.
عدنان السواعير..
المشروع الجديد هو اتحاد بين ثلاثة تيارات أساسية قريبة جدا وجدت نقاط التقاء بينها، فرئيس لجنة الاحزاب في اللجنة الملكية، اليساري التقدمي عدنان السواعير التقط الموشرات وفتح حوارا يبدو نتج عنه تفاهم سينتهي بتجمع ديمقراطي.
قيس وسمير..
أول تحالف كان مع أحد أبرز قيادات التيار المدني قيس زيادين الذي يعتبر ممثلا عن صقور هذا اللون، والثاني كان مع عامر البشير، النائب السابق واحد ابرز قيادات تيار مبادرة.
حمادة ابو نجمة، جمال قمو وزيد النابلسي..
التحالفات لم تتوقف هنا، بل امتدت وضمت النائب السابق التقدمي عن اربد وأحد ابرز وجوه مخيم اربد سمير عويس بالاضافة الى الوزيرة السابقة لينا شبيب والوزير الاسبق سعيد المصري وامين عام وزارة العمل الاسبق حمادة ابو نجمه.
مصادر مدار الساعة اشارت ايضا الى وجود عضو اللجنة الملكية المحامي الجدلي زيد النابلسي والنائب الاسبق جمال قمو.
الايام القادمة حبلى بالمفاجآت، والتروي في الاعلان عن المشروع الجديد يراه مراقبون ايجابيا ليخرج على أرضية صلبة جامعة.
اللافت أن تيار مبادرة ليس بعيدا عن المشروع وأقرب له من حزب الديمقراطي الاجتماعي الذي يمثل ضلعا مهما في مستطيل من اربعة اضلاع، تحالف ثلاثة اضلاع منه ما يبقيهم امام خيار اما اللحاق او التحليق منفردين.
واللافت اكثر؛ في هذه التركيبة ان بعض شخصياته تنتمي لافكار وتبعيات مختلفة؛ فنجد جزءا يتبع الديمقراطي الاجتماعي، وآخرين من بقايا الاشتراكيين والشيوعيين فيما لوحظ بعض الاسماء كانت تحت تنظيمات سابقة.. فهل يستطيع القائمون إلصاق الجميع بالفكر الجديد.. هذا ما ستكشفه الايام القادمة.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/22 الساعة 19:13