اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

رجل شيعي وحفيد مرجع بارز: يحق للإيرانيين انتقاد السلطة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/21 الساعة 18:12
مدار الساعة,وفاة,
مدار الساعة -قال آية الله محمد جواد العلوي البروجردي، أحد أبرز رجال الدين الشيعة في إيران، إن من حق الناس "انتقاد" السلطات، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية الجمعة، في وقت تشهد البلاد فيه احتجاجات على مقتل الشابة مهسا أميني.
وقال العلوي البروجردي: "للشعب حق انتقاد قادته في المجتمع الإسلامي، سواء كان الانتقاد مبررا أم لا"، وفق ما نقلت عنه وكالة "شفقنا" الإيرانية.
وأضاف "للناس أمور يريدون قولها، وهم غير متفقين مع ما تقومون به".
ورجل الدين، 68 عاما، هو حفيد الراحل آية الله العظمى حسين البروجردي، أحد أبرز مراجع الدين الشيعة في القرن العشرين.
وشهدت مدن إيرانية عدة تحركات على مدى الأسابيع الماضية، في أوسع احتجاجات تشهدها البلاد منذ التحركات ضد رفع أسعار الوقود في 2019، بعد وفاة الكردية الإيرانية مهسا أميني في 16 سبتمبر (أيلول)، بعد ثلاثة أيام من توقيفها في طهران من شرطة الأخلاق.
وقال البروجردي في التصريحات التي أوردتها "شفقنا"، إن "بعض الذين أوقفوا وهم حاليا في السجن ... عاملوهم بتعاطف".
ويُذكر أن المرجع البارز آية الله حسين نوري الهمداني حضّ السلطات في سبتمبر (أيلول) على "الاصغاء للشعب"، معتبرا في بيان نشره موقعه الالكتروني أن على القادة "أن يصغوا لمطالب الشعب وأن يحلوا مشاكله وأن يبدوا اكتراثاً بحقوقه".
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/21 الساعة 18:12