اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الخرابشة: حصيلة استكشاف الذهب والنحاس في ابوخشيبة 'مؤملة'

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/20 الساعة 14:24
مدار الساعة,اقتصاد,وزارة الطاقة والثروة المعدنية,
مدار الساعة -قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة اليوم الخميس ان النتائج الأولية التي عرضتها (شركة سولفيست) لعمليات استكشاف النحاس والذهب في منطقة ابوخشيبة "مؤملة" واظهرت بعض التراكيز وجود نسبة نحاس بلغت 7% فيما ستجري عمليات تقييم استكشاف الذهب لاحقا.
وأضاف خلال زيارة لموقع عمليات الشركة لاستشكاف الذهب والنحاس في ابوخشيبة جنوب المملكة اطلع خلالها على سير العمل بمذكرتي التفاهم الموقعتين مع شركة (سولفيست) التركية لاستكشاف النحاس والذهب
ان هناك طبقات من النحاس ترى بالعين المجردة ونأمل تحديد الكميات بنهاية مرحلة الاستكشاف ومدتها 12 شهرا.
وقال ان الشركة ستقدم قريبا دراسة جدوى أولية لاعمال الاستشكاف يعقبها مرحلة التنقيب ومن ثم التعدين.
وفيما يتعلق باستشكاف الذهب في المنطقة قال الخرابشة انه في مرحلة جمع العينات التي اثبتت وجود كميات مؤملة وسيعقب هذه المرحلة تقديم دراسات جدوى وتحديد الاحتياطي.
وقال ان قطاع التعدين هو احد القطاعات التي عرفتها خطة التحديث الاقتصادي بانه ذو قيمة صناعية عالية ونعمل على مضاعفة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي الى ثلاثة اضعاف ومضاعفة قيمة الصدارات الى أربعة اضعاف بناء على النتائج المؤملة التي تم التوصل اليها لغاية الان.
وأكد ان الوزارة تولي في هذه المرحلة قطاع التعدين أولوية لاهميته في رفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة والتوسع في فرص العمل بما يسهم في جهود تحقيق التنمية المستدامة.
وعن مستجدات المشروع قال ان شركة (سولفيست) تعمل حاليا على إنجاز خطة التنقيب للمرحلة الثانية وتستهدف حفر ما يقارب 20 بئراً في منطقة النحاس، وحفر بئرين بشكل مائل في منطقة الذهب وسيتم جمع ما يتراوح بين 200 – 250 عينة في هذه المرحلة من كلا المشروعين.
وأضاف ان تقدم سير العمل الى هذه المرحلة جاء اثر دراسات استشعار عن بعد واعتماد خرائط تفصيلية وتحديد التراكيب الجيولوجية.
وبهذا الخصوص قال ان الشركة قسمت ميدانيا منطقة استكشاف النحاس في منطقة أبو خشيبة الى 4 بلوكات إستكشافية. وتم حفر ما مجموعه 5 خنادق (تم أخذ 4 عينات منها) وحفر ما مجموعه 4 آبار (تم جمع 28 عينة منها) وجمع 53 عينة سطحية من الصخور الحاملة للخام (36 عينة من أبو خشيبة و17 من غور فيفا). كما قامت الشركة بجمع 4 عينات كبيرة (مجموع الأوزان بلغ حوالي 65 كغم) لغايات الدراسات المعدنية ودراسات الإستخلاص، بالإضافة الى تأكيد الطبيعية الجيولوجية لصخور المنطقة.
وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية قد وقعت مجموعة مذكرات تفاهم تعيد الزخم لقطاع التعدين وتشمل استكشاف النحاس في منطقة الريشة ومذكرتي تفاهم لإستكشاف خامات النحاس والذهب مع شركة (سولفيست) التركية للإستثمار، الأولى تم توقيعها بتاريخ 13/4/2022 لإستكشاف خامات النحاس في مناطق وادي أبوخشيبة وغور فيفا وعلى مساحات تقريبية تبلغ 20 و25 كم مربع، والثانية تم توقيعها بتاريخ 5/6/2022لإستكشاف الذهب في منطقة أبو خشيبة وعلى مساحة تقريبية تبلغ 155 كم مربعا.
واطلقت الوزارة اخيرا خريطة تفاعلية تعرض تموضعات 13 معدنا ومعلوماتها الفنية ما يسهل على المستثمرين استكشاف فرص التعدين المتاحة في المملكة.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/20 الساعة 14:24