انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

4 جمعيات تحصل على منح لاستخدام المخلفات الزراعية كأعلاف بديلة

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المؤسسة التعاونية الأردنية,المركز الوطني للبحوث الزراعية
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/18 الساعة 19:22
حجم الخط
مدار الساعة - وقع وزير الزراعة، المهندس خالد حنيفات، اليوم الثلاثاء، بحضور مدير عام المؤسسة التعاونية الأردنية والمركز الوطني للبحوث الزراعية، اتفاقيات مع أربع جمعيات تعاونية حصلت على منح لاستخدام المخلفات الزراعية كأعلاف بديلة للحيوان.
ووفق بيان الزراعة، تأتي هذه الاتفاقيات بتمويل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، وفي إطار توفير بدائل للأعلاف التقليدية (الشعير ونخالة القمح)، لتحسين تغذية الحيوان والتخفيف من فاتورة الأعلاف، إضافة لتقليل الأثر البيئي الناجم عن تراكم المخلفات الزراعية والصناعية والزراعية والفاقد الغذائي الكبير في هذه المخلفات.
وبحسب البيان، تعزز هذه الاتفاقيات الشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي والقطاع الخاص، وذلك إيمانا من الوزارة بدور الجمعيات التعاونية في خدمة المجتمع وتحسين الخدمات المقدمة للمربين والمزارعين.
واختارت الوزارة المشاريع من ضمن 21 مقترحاً تقدمت بها 21 جمعية من المحافظات المستهدفة بالمشروع، وبموجب هذه الاتفاقيات فإن الدعم المقدم للجمعيات الحاصلة على المنح سيكون بسقف 15 ألف دينار أردني، وبمساهمة تجاوزت نسبة 30% التي كانت مشروطة على الجمعية الحاصلة على المنحة.
وحرصت الوزارة على تحقيق التنوع في اختيار المشاريع من قبل الجمعيات، فمنها ما سيكون لاستغلال المخلفات الزراعية عن طريق تجفيفها، ومنها ما سيدمج هذه المخلفات مع مخلفات المخابز، ومنها ما سيستغل مخلفات الغابات من أوراق وأغصان أشجار البلوط الوطنية، وقد قدمت كل من المؤسسة التعاونية الأردنية والمركز الوطني الدعم للجمعيات التعاونية التي حصلت على المنحة.
وأكد وزير الزراعة استدامة المتابعة والتنسيق مع الجمعيات، وتحديد نجاح هذه المشاريع وذلك ضمن خطة الوزارة للعام المقبل، حيث سيكون هنالك اهتمام واسع بالجمعيات التعاونية ضمن محاور الخطة الوطنية للزراعة المستدامة، ما يستدعي جدية الجمعيات في تحقيق النجاح.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/18 الساعة 19:22