انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

البيت الأبيض يصر على التصعيد... السعودية وراء قرار أوبك +

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,أوبك,أوبك+
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/14 الساعة 17:03
حجم الخط
مدار الساعة - أصر البيت الأبيض على أن السعودية دفعت باقي دول أوبك+ لاتخاذ قرار خفض الإنتاج، في تصريح ضمن حرب كلامية محتدمة بين الدولتين.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي للصحافيين إن "أكثر من دولة عضو في منظمة أوبك عارضت مسعى السعودية لخفض الإنتاج" وأن تلك الدول شعرت بأنها مدفوعة للتصويت. وقال إنه لن يكشف هوية الدول الأعضاء ليدع لها المجال للتعبير عن مواقفها بنفسها.
وقال كيربي في بيان سابق الخميس إن الولايات المتحدة قدمت للسعودية تحليلاً يظهر أنه لا يوجد أساس سوقي لخفض إنتاج النفط قبل أن تقرر أوبك+ ذلك، رداً على قول الرياض إن الخفض "اقتصادي بحت".
وخفضت منظمة أوبك المؤلفة من 13 عضواً وحلفاؤها، من ضمنهم روسيا، الأسبوع الماضي الإنتاج المستهدف بمليوني برميل يومياً.
وقال وزير الخارجية السعودي في بيان الخميس، إن قرار أوبك+ حصل على موافقة بالإجماع، وأخذ في الاعتبار التوازن بين العرض والطلب واستهدف الحد من اضطرابات السوق.
وأضاف كيربي أن تحليل الولايات المتحدة أظهر أنه كان بإمكان التكتل انتظار الاجتماع المقبل لأوبك لتقرير الخفض، بعد انتخابات التجديد النصفي للكونغرس في نوفمبر(تشرين الثاني) وهي التي ستحدد إذا كان الحزب الديمقراطي، للرئيس جو بايدن، سيحافظ على الأغلبية في الكونغرس.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/14 الساعة 17:03