اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

المستقلة للانتخاب تلتقي قطاع المرأة في الزرقاء

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/13 الساعة 16:24
مدار الساعة,الهيئة المستقلة للانتخاب,مجلس النواب,الأردن,
مدار الساعة -عقدت الهيئة المستقلة للانتخاب، وبالتعاون مع تجمع لجان المرأة في محافظة الزرقاء، لقاءً حواريا مع القطاع النسائي، ضمن سلسلة من اللقاءات التي تعقدها الهيئة في هذا المجال، بهدف التوعية بالقوانين الناظمة للحياة السياسية.
واستعرض عضو مجلس مفوضي الهيئة عمار الحسيني التعديلات الدستورية الأخيرة والمستجدات على قانوني الأحزاب والانتخاب، مبينا الزيادة التي طرأت عدد المقاعد المخصصة للنساء (الكوتا) في القوائم المحلية والتي وصلت إلى 18 مقعدًا، بعد أن كان عددها 15.
وأضاف الحسيني أنه تم إنشاء دائرة وطنية تتكون من 41 مقعدًا مخصصة للأحزاب من أصل 138 (عدد مقاعد مجلس النواب الكلي) وبنسبة تصل إلى 30 بالمئة في مجلس النواب القادم (العشرين)، على أن ترتفع هذه النسبة لتصل إلى 50 بالمئة في مجلس النواب الواحد والعشرين، ثم تستقر على 65 بالمئة في مجلس النواب الثاني والعشرين.
وأوضح الحسيني أن مخرجات اللجنة الملكية نقلت ملف الأحزاب الى الهيئة المستقلة للانتخاب لتكون هي المسؤولة عن إدارة ملف الأحزاب وتمويلها وفقا لقانون الأحزاب السياسية.
كما بين الحسيني اهمية إنشاء المعهد الانتخابي الأردني ومقره في الهيئة المستقلة للانتخاب لمنح درجة الدبلوم العالي في السياسات الانتخابية وادارتها بالتعاون مع كلية الأمير الحسين للدراسات الدولية، بهدف رفع كفاءة موظفي الهيئة والعاملين في الانتخابات والشركاء المحليين والدوليين.
ودار نقاش موسع أجاب فيه الحسيني على أسئلة واستفسارات الحضور.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/13 الساعة 16:24