انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب أسرار ومجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

كم يملك أغنى 100 ثري هندي؟.. سباق الجبابرة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/13 الساعة 15:47
اقتصاد,سحاب,الوفيات,مصر,
مدار الساعة -على غرار الدراما الهندية "صراع الجبابرة" قفزت ثروات أغنى 100 ثري هندي 25 مليار دولار.
ليصل إجمالي ثرواتهم إلى 800 مليار دولار، هذا الرقم الضخم يتركز 30 % منه في ثروات كل من رجل الأعمال غوتام أداني، ونظيره موكيش أمباني.
أدى انتعاش الطلب في الهند بعد جائحة كوفيد-19 إلى دفع اقتصادها ليصبح خامس أكبر اقتصاد في العالم، متجاوزًا المملكة المتحدة.
ورغم هبوط بورصة الهند مقارنة بالعام الماضي، بسبب الروبية الضعيفة والتي فقدت 10% من قيمتها خلال العام الحالي، إلا أن اقتصاد الهند استطاع أن يتماسك.
أداني في المقدمة
تعود مكاسب أغني 100 هندي إلى حد كبير للإنجاز القياسي الذي حققه قطب البنية التحتية غوتام أداني، الذي غير ترتيب التسلسل في قمة القائمة للمرة الأولى منذ عام 2008.
وتمكن من تحقيق هذا الأمر بعد أن ضاعف ثروته ثلاث مرات تقريبًا خلال العام الماضي، فيما واصل تقدمه هذا العام ليصل حجم ثروته إلى 150 مليار دولار متصدرا قائمة أثرياء الهند، ويصبح ثاني أغنى شخص في العالم لفترة وجيزة.
وأعلن أداني، الرابح الأكبر هذا العام من حيث النسبة المئوية والدولار، أنه سيستثمر قرابة 100 مليار دولار على مدى العقد المقبل، ويخصص 70% منها لمشاريع الطاقة الخضراء.
أمباني يلاحقه
ويحتل موكيش أمباني، الذي يسيطر على شركة ريلاينس إندستريز، إمبراطورية النفط والغاز والاتصالات، المرتبة الثانية في قائمة أغني 100 ثري هندي بثروة تقدر بـ88 مليار دولار، بانخفاض 5% عن العام الماضي. يمثل أداني وأمباني الآن 30% من إجمالي ثروة أغنى 100 شخص في الهند.
على الجانب الأخر تمكن راداكيشان داماني، الذي يمتلك سلسلة متاجر DMart، من احتلال المركز الثالث للمرة الأولى على الرغم من انخفاض صافي ثروته بنسبة 6% إلى 27.6 مليار دولار.
دفعت الأرباح الوفيرة من لقاحات كوفيد-19 للسنة الثانية على التوالي، رجل الأعمال الهندي سايروس بوناوالا إلى المركز الرابع بثروة بلغت 21.5 مليار دولار.
وجوه جديدة وانسحاب جراء الوفيات
وهناك قرابة تسعة أوجه جديدة هذا العام بما في ذلك ثلاثة من الاكتتابات العامة الأولية: أولًا، فالغوني نايار، المصرفية السابقة التي أصبحت أغنى امرأة عصامية في الهند بعد الاكتتاب العام لمتاجر بيع الأزياء ومستحضرات التجميل Nykaa.
ثانيًا، رافي مودي صانع الملابس التقليدية الهندية، وصانع الأحذية رفيق مالك، الذي قام بالاكتتاب العام لشركته Metro Brands في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
كما توفي 3 أعضاء بارزين في قائمة هذا العام؛ وهم راهول باجاج الذي يترأس عائلة باجاج وراكيش جونجهونوالا، الذي غالبًا ما يشار إليه كوارين بافيت الهندي والذي توفي بعد فترة وجيزة من إطلاق شركته الجديدة للطيران Akasa Air في أغسطس/آب. كما توفي قطب البناء بالونجي ميستري.
في حين تمكن 4 أثرياء من العودة للقائمة هذا العام، وأبرزهم أناند ماهيندرا، الذي أحدثت شركته ماهيندرا وماهيندرا ضجة كبيرة بعد أن أطلقت سيارة دفع رباعي كهربائية.
وكان عدد الرابحين في القائمة أعلى من أولئك الذين شهدوا تراجع ثرواتهم عن العام الماضي، حيث بلغ عدد الرابحين نحو 60 ثريا.
أبرز الخارجين
ومن بين أبرز الخارجين من قائمة أغني 100 ثري هندي لهذا العام كان فيجاي شيخار شارما، الذي شهد سقوط أسهم شركة One97 Communications، الشركة الأم لشركة Paytm للتكنولوجيا المالية، وسط أزمة تراجع أسهم التكنولوجيا العالمية.
وكان الحد الادنى لقائمة أكثر 100 ثري هو 1.9 مليار دولار، وهو تقريبا المبلغ نفسه خلال العام الماضي والذي كان يبلغ 1.94 مليار دولار.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/13 الساعة 15:47