اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

48 % من المصابين بالسرطان في الأردن تتجاوز أعمارهم 65 عاما

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/11 الساعة 22:32
الأردن,مدار الساعة,مركز الحسين للسرطان,
مدار الساعة - تجاوزت أعمار 48% من المصابين بالسرطان في الأردن 65 عاما، وكان سرطان الثدي أكثر الأنواع المكتشفة لدى الإناث، فيما كان سرطان المستقيم والقولون الأكثر لدى الرجال، وفق مركز الحسين للسرطان.
وقال رئيس أكاديمية التعليم والتدريب في مركز الحسين للسرطان جمال خضر عبر برنامج "صوت المملكة"، إن الأردن محظوظ بوجود السجل الوطني للسرطان منذ 1996 الذي يعد المصدر الرئيسي العلمي الدقيق للتزويد بعدد حالات السرطان.
وصدر عن السجل الوطني منذ 5 أيام آخر إحصائية وتعود لعام 2018، التي تضم 9248 حالة بالأردن، شكل الأردنيون منهم 76%، كان منهم نحو 3600 للأورام لدى النساء، بحسب خضر.
وعانى الرجال في دراسة صدرت مؤخرا، من سرطان المستقيم والقولون في المرتبة الأولى، ثم الرئة ثم المثانة، ثم البروستات، ثم الغدد اللمفاوية، وفق خضر.
ووثق السجل 291 لأشخاص أعمارهم 15 سنة أو أقل، وحلت أورام الدم المرتبة الأولى لدى الأطفال، ثم أورام الدماغ والجهاز العصبي، ثم الغدد اللمفاوية، ثم العظام والأنسجة.
وقال خضر إن 85-90% من المصابين بأورام الرئة مدخنين، وتجاوزت أعمار 48% من المصابين بالسرطان في الأردن 65 عاما.
استشارية الأورام السريرية في مركز الحسين للسرطان رولا عمارين، ذكرت أن السيدات يعانين من سرطان الثدي بالمقام الأول، ثم سرطان القولون والمستقيم بشكل أكبر، وبعد ذلك الغدة الدرقية، ثم الغدد اللمفاوية.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/11 الساعة 22:32