اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

'الأرصاد': أمطار الخريف ستكون دون معدلاتها واتحاد المزارعين: نطالب بتفعيل نظام استعمال الأراضي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/08 الساعة 08:41
مدار الساعة,دائرة الأرصاد الجوية,الأردن,عمان,درجات الحرارة,
مدار الساعة - قال مدير دائرة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب، إن مؤشرات الهطولات المطرية أظهرت أن الأمطار ستكون دون معدلاتها الاعتيادية بنسبة 30 في المئة في فصل الخريف الحالي، مبينا أن 11 في المئة من الموسم المطري تكون في هذا الفصل.
وأضاف آل خطاب، السبت عبر "رؤيا" أن الهطولات المطرية العام الماضي في الأردن كان ضمن المعدلات الطبيعية في المناطق الوسطى المتمثلة في عمان والبلقاء والزرقاء، فيما كان في المناطق الجنوبية دون معدلاتها.
وبخصوص التغيرات المناخية التي ألقت بظلالها على العالم، أشار إلى تأثيرها بشكل واضح على الأردن، ما يؤثر على كمية الهطولات المطرية وبالتالي انعكاسه على المواسم الزراعية محليا.
ونفى آل خطاب العلاقة بين ارتفاع درجات الحرارة في الصيف والموسم المطري في الشتاء، موضحا أنه لا يوجد حقائق علمية في هذا الخصوص.
وتابع " ليس بالضرورة في حال ارتفاع درجات الحرارة في الصيف أن تزيد الهطولات المطرية في فصل الشتاء وهذا الكلام غير دقيق"، مبينا أنه سيتم تشغيل نظام نموذج عددي خاص في الأردن بخصوص التنبؤات الفصلية.
نظام استعمال الأراضي
مدير عام اتحاد المزارعين الأردنيين، محمود العوران قال من جهته، أن الهطولات المطرية قبل عام 2019 كانت جيدة، فيما كانت بعد ذلك دون المعدلات المطلوبة.
ولفت العوران إلى أن الارتفاع الحاد في درجات الحرارة يؤثر بشكل ملموس على التنمية المستدامة وخصائص التربة والمياه ،ما ينعكس سلبا على الإنتاج الحيواني والزراعي.
وأوضح أن أمطار الخريف إشارة البدء خاصة فيما يتعلق بمحاصيل القمح والشعير، مطالبا بتفعيل نظام استعمال الأراضي والعمل على إيجاد خطة شاملة بشأن الإنتاجين الحيواني والزراعي في ظل التغيرات المناخية.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/08 الساعة 08:41