اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة تبليغات قضائية أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الأردن يوقع اتفاقا للربط الكهربائي مع السعودية منتصف الشهر المقبل

مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/06 الساعة 19:00
الأردن يوقع اتفاقا للربط الكهربائي مع
مدار الساعة - يعتزم الأردن، توقيع اتفاقية للربط الكهربائي مع السعودية منتصف الشهر المقبل، بعد إطلاق أعمال مشروع الربط الكهربائي الأردني العراقي الخميس.
وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، لـ"المملكة"، إن الأردن سيوقع اتفاقا للربط الكهربائي مع السعودية منتصف الشهر المقبل.
وأوضح الخرابشة أن مشاريع الربط الكهربائي بشكل عام تعود بالفائدة على جميع الأطراف، وتساهم في تعزيز استقرار النظام الكهربائي وتساعد في تغطية احتياجات النظام الكهربائي في بعض الدول ويقلل من الكلف الاستثمارية اللازمة.
الخميس، وضع رئيس الوزراء بشر الخصاونة ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي الأردني - العراقي، ليعلنان إطلاق العمل به.
ويهدف مشروع الربط الكهربائي الأردني العراقي في مرحلته الأولى إلى تزويد الجانب العراقي بقدرة كهربائية من الأردن تصل لـ150 ميجاواط، ورفعها إلى 500 ميجاواط في المرحلة الثانية، و900 ميجاواط خلال المرحلة الثالثة.
وتحدث الوزير عن أمله بالوصول لاستطاعة تصل إلى 500 ميغاواط.
"اليوم وُضع حجر الأساس وطُرحت العطاءات من الجانبين، وخلال عام 2023 ستتم كهربة الخط ليكون جاهزا للعمل" وفق الوزير الذي أشار إلى بدء التحضيرات للمرحلة المقبلة لرفع قدرة الخط.
وقال الوزير، إن الأردن يهدف لأن يصبح مركزا إقليميا لتبادل الطاقة والطاقة الكهربائية بشكل رئيسي؛ نظرا لموقعه الاستراتيجي.
ولدى الأردن خط ربط مع مصر باستطاعة 500 ميغاواط، وهناك دراسات فنية اتُفق عليها مؤخرا لمضاعفة قدرة الخط، وقبل نحو شهر دُشنت محطة الرامة للربط الكهربائي مع فلسطين، ورُفعت قدرة خطوط الربط من 40 إلى 80 ميغاواط، وهناك خط ربط مع سوريا لكن الخط لا يوجد عليه أي تبادل للطاقة الكهربائية، وفق الوزير الذي قال، إن الخط ساعد الأردن للاتفاق مع لبنان لتزويدهم بجزء من احتياجاتهم.
توليد الطاقة الخضراء
ويمتلك الأردن رؤية استراتيجية تتعدى مفهوم المركز الإقليمي لتبادل الطاقة، لتصل إلى أن تصبح المملكة مركزا إقليميا لتوليد الطاقة الخضراء وتبادل الطاقة، وفق الوزير الذي تحدث عن ترتيبات لتبادل الطاقة الكهربائية من خلال شبكات الربط أو تحويل الطاقة الخضراء إلى هيدروجين أخضر وأمونيا خضراء والوصول إلى الأسواق الأخرى وخاصة السوق الأوروبية.
واعتبر الوزير أن الأردن من الدول الرائدة في استغلال الطاقة المتجددة، بعد أن شكلت من مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح 29% من مجمل الطاقة الكهربائية التي تُولد في الأردن.
المملكة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/06 الساعة 19:00

اخر اخبار الاردن