اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة تبليغات قضائية أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

130 مليون دولار سيتحملها الأردن والعراق لبناء خط الربط الكهربائي

مدار الساعة المملكة ـ نشر في 2022/10/06 الساعة 14:38
130 مليون دولار سيتحملها الأردن والعراق
مدار الساعة -قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، الخميس، إن الأردن والعراق سيتحملان 130 مليون دولار لبناء خط الربط الكهربائي وذلك ضمن مشروع الربط الكهربائي الأردني - العراقي.
وأوضح الوزير ": "سيتحمل الجانب العراقي حوالي 100 مليون دولار ووكلفة الجزء المتعلق بالأردن حوالي 30 مليون دولار".
وأضاف الشبول : "نحن جاهزون تماما للربط وبدء التوصيل سيكون قريبا جدا، والجانب العراقي يحتاج حتى الصيف المقبل للربط."
وقال إن الاهم في هذا المشروع بحسب ما صرح به رئيس الوزراء العراقي أنه خطوة عملية ضمن رؤية مشتركة وقال ان جلالة الملك يتحدث عن امن الطاقة كما انه أول زعيم يتحدث عن الامن الغذائي قبل سنوات من الازمة الأوكرانية الروسية.
وتابع: "نحن نتحدث عن تعاون أردني عراقي ونتحدث عن ريادة أردنية في مجال الطاقة، وهذا المشروع بالتأكيد استراتيجي".
وضع رئيس الوزراء بشر الخصاونة ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي، الخميس، حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي الأردني - العراقي، ليعلنان إطلاق العمل به.
ويهدف مشروع الربط الكهربائي الأردني العراقي في مرحلته الأولى إلى تزويد الجانب العراقي بقدرة كهربائية من الأردن تصل لـ150 ميجاواط، ورفعها إلى 500 ميجاواط في المرحلة الثانية، و900 ميجاواط خلال المرحلة الثالثة، وفق رئاسة الوزراء.
وقال الخصاونة في حفل الإطلاق على مقربة من الحدود بين البلدين داخل أراضي الجمهورية العراقية: "نحتفل اليوم بوضع حجر اساس مشروع الربط الكهربائي الذي يشكل نقلة نوعية في مجال التعاون في قطاع الطاقة ويمثل عمق العلاقة بين البلدين ".
وأضاف الخصاونة أن مشروع الربط الكهربائي بين الاردن والعراق من الاولويات التي توليها الحكومة اهتماما كبيرا، مشيرا إلى أنه فاتحة لمشاريع استراتيجيَّة كُبرى تخدم الأردن والعراق وشعبيهما.
وأكد الخصاونة على أن للعراق وشعبه العزيز مكانة خاصَّة في وجدان جلالة الملك عبدالله الثاني ووليِّ عهده سمو الأمير الحسين بن عبدالله، والأردنيين جميعاً.
وعبر الخصاونة عن تطلعه للقاء في الصَّيف المقبل لمشاهدة التَّشغيل الفعلي للمشروع.
مدار الساعة المملكة ـ نشر في 2022/10/06 الساعة 14:38

اخر اخبار الاردن