اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة تبليغات قضائية أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الخصاونة : مشروع الربط الكهربائي الأردني العراقي يمثل عمق العلاقة بين البلدين

مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/06 الساعة 09:21
الخصاونة : مشروع الربط الكهربائي الأردني
مدار الساعة -وضع رئيس الوزراء بشر الخصاونة ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي، الخميس، حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي الأردني - العراقي، على مقربة من الحدود بين البلدين داخل أراضي الجمهورية العراقية.
ووصل رئيس الوزراء بشر الخصاونة، برفقة رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الخميس، إلى الحدود الأردنية العراقية لوضع حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي العراقي – الأردني، وإعلان إطلاق العمل به .
وحضر وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة ووزير الدولة لشؤون الاعلام فيصل الشبول .
ووقعت حكومتا الأردن والعراق في سبتمبر/ أيلول 2020، عقدا لربط شبكة الكهرباء وبيع الطاقة الكهربائية بين البلدين، بحسب وزارة الطاقة والثروة المعدنية.
وبخصوص الربط الكهربائي الأردني العراقي، باشرت شركة الكهرباء الوطنية إجراءات تنفيذ المشروع من خلال تحضير العطاءات اللازمة لإنشاء محطة تحويل الريشة الجديدة وإنشاء خط الربط الكهربائي بين المحطة ومحطة تحويل القائم في العراق.
الشركة، أعلنت أخيرا عن طرح العطاء الخاص بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين المملكة والعراق وينتظر أن تكون جاهزة نهاية العام الحالي لتزويد الجارة الشرقية بالطاقة الكهربائية من قبل الأردن بقدرة 400 كيلو فولت.
وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع تنفيذ خط نقل عالي الجهد يربط المنطقة الشرقية في الأردن الريشة مع المنطقة الغربية من العراق القائم، ويبلغ طول الخط 300 كلم تقريبا، وبكلفة تقديرية 140 مليون دولار على أن المقدر أن يكون جاهزا نهاية العام 2022.
وقال الخصاونة : "نحتفل اليوم بوضع حجر اساس مشروع الربط الكهربائي الذي يشكل نقلة نوعية في مجال التعاون في قطاع الطاقة ويمثل عمق العلاقة بين البلدين ".
وأضاف الخصاونة أن مشروع الربط الكهربائي بين الاردن والعراق من الاولويات التي توليها الحكومة اهتماما كبيرا، مشيرا إلى أنه فاتحة لمشاريع استراتيجيَّة كُبرى تخدم الأردن والعراق وشعبيهما.
وأكد الخصاونة على أن للعراق وشعبه العزيز مكانة خاصَّة في وجدان جلالة الملك عبدالله الثاني ووليِّ عهده سمو الأمير الحسين بن عبدالله، والأردنيين جميعاً.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/06 الساعة 09:21

اخر اخبار الاردن