اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة تبليغات قضائية أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

التوقيت الصيفي بين الإيجابيات والمخاوف.. خبراء يجيبون

مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/05 الساعة 23:02
التوقيت الصيفي بين الإيجابيات والمخاوف.. خبراء
مدار الساعة - قال الخبير في علم الفلك عماد مجاهد، الأربعاء، إن الموقع الجغرافي للأردن يحتم أن يبتعد توقيته 3 ساعات عن توقيت غرينتش، لأنه يقع ضن النطاق الزمني العالمي 3 ساعات.
وأضاف مجاهد خلال استضافته عبر برنامج "نبض البلد" الذي يبث على قناة "رؤيا"، أن كل دول العالم تسير وفقا لهذا النظام.
الفجر ثلاثة أنواع
وأوضح مجاهد، أن الفجر ثلاثة أنواع، وهي: الفجر الفلكي والذي يكون فيه الظلام مخيما، ليأتي عقبه الفجر الملاحي الذي يستطيع الشخض التمييز بين الليل والنهار فيه، ومن ثم الفجر المدني، الذي يسبق الشروق بنصف ساعة، وتكون فيه الإضاءة منتشرة على الأرض.
المحلل الاقتصادي محمد البشير، قال من جانبه، إن استمرار العمل وفقا للساعة الصيفية، جاء للاستفادة القصوى من ضوء الشمس، والساعات الطويلة للنهار.
وأضاف البشير، أنه لم يقرأ أن هناك دراسة تقول إن الاستمرار بالعمل وفقا للتوقيت الصيفي يفيد في مسألة توفير الطاقة.
وأوضح أنه إذا بقي الدوام على ما هو عليه بحيث يكون هناك نصف ساعة بين دوام المدارس والموظفين، سيكون هناك ازدحامات كبيرة، مما سيؤدي إلى استهلاك الطاقة بشكل أكبر.
الأردنيون اعتادوا على توقيتين
الخبير في علم الاجتماع حسين الخزاعي، اعتبر أن الأردنيين اعتادوا على توقيتن خلال العام الواحد، مستدركا أن الأمور اختلفت الآن على المواطنين.
وأضاف أن الحكومة اتخذت القرار ولم تتنظر إلى رأي الشارع الأردني قبل اتخاذه، مستدركا أنها لن تتراجع عنه.
النقاط السلبية
وأشار إلى أن النقاط السلبية للعمل وفقا للتوقيت الصيفي، تتمثل في إحداث فوضى وإرباك في الأردن، لأن الأردنيين سيدخلون في مراحل من القلق والأرق، معتبرا أن الطالب سيصل متأخرا إلى المدرسة أو الجامعة بسبب الازدحامات.
وأوضح أن الموظف الذي سيتأخر على عمله سيتعرض إلى انتقادات من المسؤولين عنه، إضافة إلى الخصم من راتبه بشكل شهري.
أوقات الشروق في الشتاء
وقال المتنبئ الجوي جمال الموسى من جهته، إن شروق الشمس في الأردن الآن، يكون في حدود الساعة السادسة والنصف صباحا، في حين يصبح في نهاية الشهر عند الساعة 6:42 دقيقة صباحا.
وأضاف الموسى، أن الشروق سيكون في الإنقلاب الشتوي عند الساعة 7:27 صباحا، ليكون عدد ساعات النهار في فترة الشتاء نحو 10 ساعات.
وأوضح الموسى، أنه سواء جرى العمل وفقا للساعة الصيفية أو الشتوية، فإن عدد ساعات النهار سيكون ثابتا، إلا إذا كان هناك منخفضات جوية، فإن عدد ساعات شروق الشمس سيكون أقل.
وأشار إلى أن خروج الطلاب إلى مدارسهم، سيكون عند تسجيل درجات الحرارة الصغرى، وفي أبرد فترة خلال اليوم.
وبحسب الموسى، فإن ضوء الشمس يصل إلى الأرض بعد نحو 8 دقائق من شروقها.
أما مديرة التنبؤات الجوية في دائرة الأرصاد الجوية، ليلى شاهين، كشفت من جابنها عن أوقات شروق الشمس خلال فصل الشتاء كاملا.
وقالت شاهين، إن الشمس تشرق في شهر تشرين الثاني/نوفمبر عند الساعة 6:52 دقيقة صباحا، في حين تشرق في شهر كانون الأول/ديسمبر بين 7:18 و7:36 صباحا، وشهر كانون الثاني/يناير يتراويح الشروق بين 7:36 و7:37 دقيقة صباحا.
الساعة البيولوجية
المستشارة النفسية عصمت حوسو قالت إن الساعة البيولوجية للإنسان لن تتأثر إذا استمر العمل وفقا للتوقيت الصيفي.
وأضافت حوسو، أنه يجب الأخذ في عين الاعتبار الأردن بأكمله عند اتخاذ أي قرار، وليس العاصمة عمان فقط.
وأشارت إلى أن هنالك طلبة جامعات يذهبون إلى جامعاتهم مشيا على الأقدام في بعض المحافظات.
وأوضحت حوسو أن الأمر يتطلب مراعاة الصحة النفسية للطالب والموظف، وعدم ترك الموظف يفكر في أطفالة طوال فترة عمله، مما ينعكس سلبيا على الأداء في العمل.
الطلاب في الأرياف
الإعلامي التربوي حسام عواد قال من جهته، إن وزارة التربية حاولت جاهدة أن تتكيف مع قرار الحكومة المتمثل في بقاء العمل وفقا للساعة الصيفية.
وأضاف عواد، أنه هناك فئة من المعلمين سوف يضطرون لأن يكونوا موجودين باكرا في المدارس، من أجل استقبال الطلبة.
وأردف أنه يجب مراعاة أن هناك طلابا في الأرياف، ويجب التفكير بشمولية في فئات الطلاب كافة، قبل أن يتم خدمة فئة على حساب الأخرى.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/05 الساعة 23:02

اخر اخبار الاردن