انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

أبناء إيلون ماسك الـ 9 .. ميزانية دولة لكل طفل و'الجنس' يحرم الفتاة من الميراث

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/02 الساعة 16:56
حجم الخط
مدار الساعة -لا يحبذ إيلون ماسك، أغنى شخص في العالم بصافي ثروة تُقدر بـ251 مليار دولار، فكرة تقسيم ثروته على أبنائه التسعة حتى لا "يخيب مستقبلهم".
وفي أكثر من مناسبة، أصر ماسك على أن "الطفل الثري" لديه حوافز أقل من أقرانه، لكن هذا لم يمنع اهتمام الجمهور بمعرفة حجم المال الذي قد يحصل عليه الأبناء حال وفاة "أغنى رجل في العالم".
ورغم تكهنات أخرى ذهبت إلى أن تركة ماسك -حال وفاته- قد تؤول في النهاية إلى الأعمال الخيرية، إلا أن الوضع الحالي المعلن لا يرجح إلا أن تلك الثروة ستقسم على 8 من أبنائه بينما ستحرم ابنة واحدة.
في التقرير التالي تحاول "العين الإخبارية" الإجابة على هذا التساؤل، عبر توزيع حسابي "افتراضي" للثروة على أبناء الملياردير الأمريكي، ونسب الحصص المتوقعة للابن الواحد.
9 أبناء
لدى الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، المدير التنفيذي لشركة "تسلا" لصناعة السيارات الكهربائية، ومؤسس شركة "سبيس إكس" لصناعة الفضاء وكذلك "ستار لينك" لخدمات الإنترت عبر الأقماء الصناعية، 9 أبناء، وذلك بعد أن رُزق بتوأمين في نوفمبر/تشرين الثاني 2021 من شيفون زيليس المديرة في شركة "نيورالينك" التي يملكها أيضًا. وبحسب المستندات القانونية الأمريكية، منحت كنية الوالد والأم إلى اسمي الطفلين.
وفق صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، قال ماسك: "إذا لم ينجب الناس المزيد من الأطفال، فسوف تنهار الحضارة".
كما أضاف "أحاول أن أكون قدوة حسنة. يجب أن أمارس ما أشجع عليه".
وكان التوأمان الجديدان ولدا قبل أسابيع من ولادة طفل ماسك الثاني من الموسيقية جرايمز في ديسمبر 2020، وهي طفلة سمياها إكسا دارك سيدراييل ويناديانها بـ"واي". كما رُزقا في العام ذاته 2020 بصبي منحاه اسم X AE A - 12 و"إكس" كاسم مبسّط.
وللرجل الأغنى في العالم ستة أبناء من جوستين ماسك (كنيتها الأساسية ويلسون) وُلدوا في العقد الأول من القرن 21، وتوفي أحدهم بعد أسابيع قليلة على ولادته. وبذلك يصبح إجمالي عدد أبناء من هم على قيد الحياة للمليادير الأمريكي ماسك 9 فقط.
كان الملياردير الأمريكي إيلون ماسك قد وقع على تعهد العطاء في عام 2012، والذي يستلزم وعدًا بالتبرع بمعظم ثروته للأعمال الخيرية. وبالفعل، تبرع الملياردير إيلون العام الماضي بمبلغ 5.7 مليون دولار لسبب غير معروف.
وبحسب وكالة أسوشيتد برس، فقد كشفت سجلات رسمية تبرع إيلون ماسك بنحو 5 ملايين من أسهم شركة تسلا للأعمال الخيرية، تبلغ قيمتها 5.7 مليار دولار.
التبرع ذهب لصندوق استثمارات خيرية "داف"، حيث يمكن للمانحين المطالبة بخصم ضريبي لقاء هذه الأموال، ولكنهم ليسوا ملزمين بتوزيعها.
فيما لم يتحدث "إيلون ماسك" عن الميراث الذي سيعطيه لأبنائه. ومع ذلك فقد علق قائلاً إن الأطفال الأغنياء "لديهم حافز أقل من أولئك الذين لا يملكون شيئًا".
الابنة المحرومة من ميراث إيلون ماسك
وكانت ابنة الملياردير الأمريكي، العابرة جنسيا "متحولة من ولد إلى فتاة، قد لجأت إلى القضاء لتغيير اسمها ونوعها، قائلة إنها لم تعد ترغب بأي شكل من الأشكال في الانتساب لوالدها. وقد أبدت فيفيان جينا ويلسون بعد أن كانت تُعرف في السابق باسم خافيير ألكسندر ماسك رغبتها بقطع كامل صلتها بوالدها "إيلون ماسك" الشخص الأغنى بالعالم، وهذا ما أقرته المحكمة لها. لذلك؛ فهي لن ترث.
ووفق عملية حسابية افتراضية لتوزيع تركة "إيلون ماسك" الأضخم بالعالم على 8 من أبنائه، فسيكون نصيب الابن الواحد 31.375 مليار دولار.
ويتجاوز هذا المبلغ ميزانيات دول مثل أستونيا أو قبرص أو آيسلندا، وهو ضعف ميزانيات دول مثل البانيا ومالطا.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/10/02 الساعة 16:56