اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

المطيري: خطاب ولي عهد الكويت خارطة طريق للعمل السياسي في البلاد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/29 الساعة 11:56
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن
الكويتيون يتوجهون الى صناديق الاقتراع اليوم
مدار الساعة -عواد الخلايله - بدا وزير الاعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي عبدالرحمن المطيري واثقا وهو يتحدث خلال لقائه الوفد الاعلامي الاردني المشارك في تغطية الانتخابات، عن نتائج ومفرزات انتخابات مجلس الأمة الجديد.
المطيري قال: "أعوّل على "وعي الكويتيين"، الذين باتوا يتطلعون الى المرشحين الذين يقدمون برامج انتخابية حقيقية تسعى الى الريادة".
وأضاف ان "الكويتيين يسعون إلى اختيار الأشخاص الذين يقدمون مصلحة الكويت على مصالحهم الخاصة".
خارطة طريق
ونوه المطيري، أن خطاب سمو الأمير الذي ألقاه نيابة عن سموه، سمو ولي العهد، يعتبر خارطة طريق للعمل السياسي في الكويت خلال المرحلة القادمة.
تطوير
التطوير الذي تسعى اليه الكويت بحسب الوزير المطيري، هو تطوير سياسي بثوب كويتي بحيث "نحافظ على العادات والتقاليد والقيم الكويتية".
الاعلام الكويتي
من جانب آخر، تحدث المطيري عن آليات قادمة في الكويت لمواكبة التطور الاعلامي الذي يشهده العالم.
وقال: "وضعنا خطط استراتيجية تشاركية واضحة الركائز والأهداف".
واضاف نسعى الى ان اعادة الاعلام الكويتي ليتربع صدارة الاعلام العربي كما كان في عقود ماضية.
يوم الاقتراع
ويتوجّه الناخبون الكويتيون الخميس إلى صناديق الاقتراع لاختيار أعضاء مجلس الأمة الجديد بعد شهرين من حل البرلمان.
ويتنافس في الانتخابات، وهي الـ18 في تاريخ الحياة السياسية في البلاد والسادسة في 10 سنوات، 313 مرشحا بينهم 22 مرشحة على 50 مقعدا.
ويأتي ذلك في ظل وعد من ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بعدم التدخل "في اختيارات الشعب لممثليه".
وقال الصباح في خطاب "لن نتدخل في اختيارات الشعب لممثليه، ولن نتدخل كذلك في اختيارات مجلس الأمة القادم في اختيار رئيسه أو لجانه، ليكون المجلس سيد قراراته ولن نقوم بدعم فئة على حساب فئة أخرى".
وسيتم الاقتراع بالبطاقة المدنية لأول مرة في تاريخ الكويت، وستجري عملية الاقتراع وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد، إذ يتجاوز عدد الناخبين فيها 795 ألفا، ومن المنتظر إعلان النتائج رسميا الجمعة.
ماذا يعني الانتخاب بالبطاقة المدنية؟
الانتخاب بالبطاقة المدنية سيكون ملزما لمن أراد الإدلاء بصوته بإظهار شهادة الجنسية حتى يتم التأكد من أن هذه هي الدائرة الانتخابية التي ينتمي إليها.
وبحسب القانون فإن البطاقة المدنية هي البطاقة الانتخابية، ثم يقوم القاضي بالختم على شهادة الجنسية بعد التحقق من اسم الناخب.
ويتوقع ان يؤثر النظام الجديد على الأصوات الانتخابية، باعتبار أن العنوان المدون في البطاقة المدنية هو المكان الانتخابي لصاحبها، وبذلك ستتغير خارطة توزع الناخبين. فهناك دوائر سيرتفع فيها عدد الناخبين بزيادة 50 ألف ناخب جديد، في المقابل دوائر سينقص فيها عدد الناخبين بسبب تغير الجدول الانتخابي والاعتماد على البطاقة المدنية بدلا من الجدول الانتخابي الذي كان ثابتا في وزارة الداخلية.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/29 الساعة 11:56