اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة تبليغات قضائية أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تعليق جاهات واعراس موزاييك مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

إطلاق المنصة الأولى للتوظيف بالقطاع السياحي (رابط)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/25 الساعة 13:10
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن
مدار الساعة -اطلقت جمعية المطاعم السياحية الأردنية، والمجلس الوطني لمهارات قطاع السياحة والضيافة، والبنك الأوروبي لاعادة الاعمار والتنمية، في عمان، اليوم الأحد، المنصة الاولى للتوظيف بالقطاع السياحي www.siyahajobs.jo، خلال حفل أُقيم، تحت رعاية وزيري السياحة والآثار نايف الفايز، والعمل نايف استيتية.
وجاء إنشاء منصة التوظيف، بدعم من البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية وبتمويل من وزارة الخارجية والتنمية البريطانية " "اف سي دي او", حيث تعد هذه المنصة الاولى من نوعها المتخصصة بالقطاع السياحي (من فنادق ومطاعم ومكاتب سياحة ونقل وتحف والخدمات المساندة لها).
وستعمل المنصة على الربط ما بين اصحاب العمل في القطاع السياحي والباحثين عن عمل، كما تتضمن رابطا متخصصا بالدورات التدريبية التي تعرضها المؤسسات والمراكز التدريبية المختلفة والتي تمكّن الجميع من الاستفادة منها بتطوير القوى العاملة بالقطاع.
من جهته، قال وزير السياحة والآثار نايف الفايز، خلال رعايته حفل إطلاق المنصة، يعد قطاع السياحة والضيافة في الأردن من أهم القطاعات، ومحركا رئيساً للإقتصاد الوطني ومن القطاعات الاكثر تشغيلا للعمالة، موضحا أن القطاع السياحي في عام 2019، وفر نحو 53 ألف وظيفة بشكل مباشر، وما يزيد عن 100 ألف وظيفة بشكل غير مباشر.
واضاف " ندرك في وزارة السياحة والآثار، ومن خلال التعاون المستمر مع الجمعيات السياحية المسؤولة عن القطاع السياحي، بأن العنصر البشري هو الأساس في القطاع السياحي"، لافتاً الى سعي الوزارة وشركائها لتوعية جيل الشباب من كلا الجنسين، بأهمية العمل بالقطاع السياحي والفائدة المتأتية من الانخراط فيه، لا سيما وأنه من أهم القطاعات التي تسهم بحل مشكلة البطالة.
وأشار الفايز الى أن الوزارة وبالتعاون مع مؤسسة التدريب المهني بدأت مطلع الشهر الحالي بتدريب وإعادة تأهيل 500 شاب وشابة من العاملين في القطاع، إضافة إلى مزودي الخدمات السياحية، حيث جرى التركيز بالمشروع على المناطق خارج العاصمة عمان، لافتاً الى الدور الهام لمنصة التوظيف، التي اطلقت، اليوم، لتكون وسيلة الربط ما بين الخريجين وأصحاب العمل.
وأكد حرص الوزارة التي تعمل وفق الاستراتيجية الوطنية للسياحة للأعوام 2021-2025 وبمشاركة فاعلة مع القطاع الخاص، على دعم كل ما يصب في تعزيز الموارد البشرية في القطاع السياحي، مشددا أن القطاع السياحي نفط الأردن الذي لا ينضب.
وثمن الوزير الفايز جهود القائمين على المنصة وداعميها، كجمعية المطاعم السياحية التي انبثقت منها الفكرة وتم إخراجها لحيز الوجود بالتعاون مع المجلس الوطني لمهارات السياحة والضيافة، والدعم المقدم من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والتمويل البريطاني للمنصة.
وأشاد بعلاقة الشراكة التي تجمع وزارة السياحة والآثار والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية والتي تمتد لاعوام وتغطي أمورا أخرى متعددة، لافتا الى أنه يجري العمل سويا فيما بينهما لإنشاء قاعدة بيانات خاصة لقطاع السياحة في الأردن باللغتين العربية والانجليزية، وهي الآن في مراحلها النهائية. بالإضافة إلى العمل التشاركي مع مجلس مهارات قطاع السياحة والضيافة وباقي الشركاء على تنفيذ الأهداف في محور الموارد البشرية في الاستراتيجية الوطنية للسياحة.
من جانبه قال وزير العمل نايف استيتية، إن خدمة التوظيف الإلكتروني تعد من أهم الخدمات التي يجب أن تتوفر في سوق العمل، بهدف تقليل الهوة بين أصحاب العمل وبين الباحثين عنه، مبيناً أن هذه المنصة تعد كمنصة رافدة لمنصة برنامج التشغيل الوطني التي تعد المظلة الرئيسة لكل برامج التوظيف في الاردن.
وقال الوزير استيتية، إن برنامج التشغيل جاء بحزمة من التوجيهات الملكية السامية لتحفيز القطاع الخاص، ويأتي بهدف تمكين الشباب والشابات للعمل في جميع القطاعات الاقتصادية ولجميع المحافظات، فقد تم استحداث 37 الف وظيفة، ويجري العمل لتشبيك 16 الف شاب وفتاة للاستفادة من هذه الوظائف، كم تم توظيف 5300 موظف خلال الاشهر الماضية.
واضاف "نتمنى من خلال هذه المنصة ، كمنصة رائدة ، الاستفادة من الميزات التي يمنحها برنامج التشغيل الوطني ، سواء من خلال دفع جزء من الراتب في التشغيل، او المساهمة في مصاريف التدريب المختلفة، مؤكداً قناعة الوزارة الراسخة بالعمل على ادماج القطاع الخاص، حيث تم تشكيل 10 مجالس للمهارات القطاعية والعمل جار ايضا على تشكيل 4 مجالس جديدة ، جميع أعضائها من القطاع الخاص.
وبين استيتية، أن الوزارة ومن خلال مؤسسة التدريب المهني، قامت بتبني أفضل الممارسات المتبعة في مهن المستقبل بشقيها: المهن الناتجة عن الثورة الصناعية الرابعة، والمهن المرتبطة بالاقتصاد الأخضر و التغيير المناخي، لافتاً الى أن تبني التحول الرقمي والتكنولوجيا والاستثمار في الابتكار، أصبحَ ضرورة عالمية ، بل اصبح ممرًا اجباريًا للدول والشركات الراغبة في قطفِ ثمارِ الثورة الصناعية الرابعة.
وأكد ضرورة نشر ثقافة التوظيف عبر الانترنت، والعمل على تبني خياراته الواسعة، لإيجاد حلول فعالة للبطالة، وكذلك العمل على نشر مفاهيم التوظيف الالكتروني لدى الشباب ، من خلال وضع برامج متخصصة يدرسها الطالب لتعزيز مهاراته في مجال التوظيف، مشيراً الى ضرورة تصميم برامج دراسية لأجل تعزيز مهارات الخريجين في مجال اللغة الانجليزية ومجال تسويق الذات وتقوية مهارات الاتصال والتواصل لتأهيلهم للالتحاق بسوق العمل.
من جانبها، قالت سفيرة المملكة المتحدة لدى المملكة، بريدجيت بريند، "يسعدنا ان تكون المملكة المتحدة داعما رئيساً في اطلاق منصة الوظائف السياحية، والتي بدورها ستدعم الجهود المشتركة لتعزيز نمو قطاع السياحة في الاردن وزيادة فرص العمل للشباب والشابات.
بدوره، بين رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني لمهارات قطاع السياحة والضيافة محمد القاسم، أن اطلاق منصة التوظيف السياحي تحت مظلة المجلس، نتاج وامتداد لأعماله وشراكاته بهدف ربط احتياجات سوق العمل بمخرجات التعليم والتدريب المهني والتقني ورفد سوق العمل بالكفاءات، والتوجيه نحو التدريب والتعليم المهني في القطاع السياحي المنتهي بفرص عمل وتطور وظيفي واضح المعالم.
وأعلن القاسم أنه يتم حاليا البدء بتطوير استراتيجية تطوير المهارات لقطاع السياحة والضيافة للأعوام 2023 - 2025 مع جميع الشركاء في القطاعين العام والخاص، وبدعم البنك الأوروبي لاعادة الاعمار والتنمية، والمستشار نماء للدراسات الاستراتيجية.
وأكد أن المنصة ستكون احدى الأدوات التحليلية، التي ستمكن مجلس المهارات من تحليل واقع سوق العمل ضمن مؤشرات تمكنه من اصدار نشرات دورية للشركاء الحكوميين والقطاع الخاص ومزودي التدريب والتعليم المهني والتقني، مبيناً سعي المجلس مع الشركاء الى تطوير نظام معلومات متكامل عن سوق العمل في القطاع.
وبين أنه سيتم نشر المعايير المهنية الوطنية للوظائف التي يطورها المجلس على المنصة لتمكين الباحث عن عمل أو صاحب العمل أو العامل الحالي من معرفة المهارات والكفايات والمعارف المطلوبة للوصول الى أعلى المستويات في الأداء الوظيفي.
وقال رئيس جمعية المطاعم السياحية الاردنية عصام فخرالدين، إن فكرة اطلاق منصة التوظيف من قبل جمعية المطاعم السياحية، جاءت للربط ما بين اصحاب العمل والباحثين عن عمل نتيجة للتحدي الكبير الذي يواجه القطاع في ايجاد العمالة المدربة والمؤهلة.
وبين أن الفائدة من المنصة لا يقتصر على الربط بين اصحاب العمل والباحثين عن العمل فقط، بل ستكون النافذة الاولى التي يتم من خلالها عرض الفرص التدريبية من المؤسسات التعليمية من القطاعين العام والخاص، وكذلك عرض المعايير المهنية الوطنية والتي يتم العمل عليها من قبل المجلس الوطني للسياحة والضيافة.
من جهته، قال المدير الإقليمي لإقليم شرق المتوسط فيليب تير وورت "إن إطلاق هذه البوابة يمثل مبادرة أخرى للدعم الواسع النطاق للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لقطاع السياحة والضيافة في الأردن، وذلك من خلال تحسين الوصول إلى المهارات ذات الصلة بالسوق للشباب، لبناء القدرات المؤسسية جنبًا إلى جنب مع وزارة السياحة والآثار ".
ووقع على هامش اطلاق المنصة مذكرات تفاهم بين(جمعية المطاعم السياحية، ومجلس مهارات قطاع السياحة والضيافة من جهة والجمعيات السياحية (جمعية الفنادق الاردنية ،جمعية وكلاء السياحة والسفر الاردنية ، الجمعية الأردنية للحرف و الصناعات التقليدية و الشعبية و تجارها، والجمعية الاردنية للسياحة الوافدة)، لضمان تفعيل تجربة المنصة من اجل تحقيق الاهداف المرجوة ودعم القطاع السياحي بالعمالة الاردنية المؤهلة وتدريب الباحثين عن العمل.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/25 الساعة 13:10