انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة الموقف مناسبات شهادة جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

بعد جدل السفر الجوي.. منتخب بلجيكا يستقل حافلة إلى أمستردام

مدار الساعة,أخبار رياضية
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/24 الساعة 17:17
حجم الخط
مدار الساعة -
سيسافر المنتخب البلجيكي لكرة القدم بالحافلة اليوم السبت إلى أمستردام، وذلك لخوض مباراة أمام هولندا في إطار منافسات دوري الأمم الأوروبية، وسط انتقادات شديدة في الآونة الأخيرة موجهة للسفر الجوي لمسافات قصيرة.
وسيسمح قرار السفر بالحافلة، الذي أكده الاتحاد البلجيكي لكرة القدم، للشياطين الحمر بقطع مسافة 230 كيلومتراً، التي تفصل بروكسل عن أمستردام، في نحو ساعتين ونصف الساعة، بينما تستغرق الرحلة بالطائرة قرابة 50 دقيقة فقط.
ومع ذلك، فإن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الصادرة عن الحافلة (80 غراماً لكل كيلومتر) تقدر بالنصف مقارنة بالطائرة (160 غراماً لكل كيلومتر)، التي تعتبر أكثر وسائل النقل تلويثاً للهواء خاصة في الرحلات القصيرة مع عدد قليل من الركاب، وفقاً لوكالة البيئة الأوروبية.
وتعرض مهاجم باريس سان جيرمان كيليان مبابي ومدرب الفريق كريستوف غالتييه لانتقادات، حتى من الحكومة الفرنسية بسبب سخريتهما في مؤتمر صحافي في بداية الشهر، من اقتراح استقلال القطار بدلاً من الطائرة إلى نانت، التي تبعد 400 كيلومتر فقط من باريس.
كما تعرض المنتخب الإسباني هذا الأسبوع لانتقادات شديدة، خاصة على شبكات التواصل الاجتماعي، بعد السفر من مدريد إلى ثاراجوثا بالطائرة على الرغم من حقيقة أن الرحلة التي تبلغ حوالي 350 كيلومتراً، يمكن أن تستغرق ساعة وربع الساعة فقط بالقطار عالي السرعة، أقل وسائل النقل تلويثاً.
وأثناء كأس ليفر للتنس، توقفت إحدى المباريات عندما أضرم رجل النار في ذراعه وسط الملعب احتجاجاً على استخدام الطائرات الخاصة في المملكة المتحدة.
ولا يقتصر الجدل حول استخدام هذه الطائرات الخاصة، في وقت تطالب فيه الحكومات المواطنين ببذل جهود لمكافحة تغير المناخ، على عالم الرياضة، حيث تعرضت النجمة الأمريكية كايلي جينر والمغني الكندي دريك لانتقادات حادة بعد القيام برحلات خاصة لمدة 15 دقيقة فقط.
ويشار إلى أن الطائرات الخاصة تبعث طنين اثنين من ثاني أكسيد الكربون في ساعة واحدة، وتلوث ما يصل إلى 14 مرة أكثر من رحلة تجارية و50 مرة أكثر من رحلة قطار، وفقا لتقرير صادر عن منظمة (Transport & Environment) الأوروبية غير الحكومية.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/24 الساعة 17:17