اخبار الاردن اقتصاديات وفيات دوليات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

أوكرانيا تجري أكبر صفقة تبادل أسرى وتنتظر صواريخ أمريكية

مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/22 الساعة 15:56
أوكرانيا تجري أكبر صفقة تبادل أسرى
مدار الساعة -أعلنت أوكرانيا، إجراء صفقة تبادل أسرى كبيرة مع روسيا، تضمنت الإفراج عن سياسي موالٍ للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد صفقة مماثلة جرت بوساطة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
وبينما من المتوقع أن يواجه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، نظرائه الأوروبيين والأمريكي في جلسة لمجلس الأمن حول الأوضاع في أوكرانيا، توقع مسؤول أوكراني أن تزود واشنطن بلاده بصواريخ باليستية.
تبادل أسرى
وأعلنت أوكرانيا أن 215 شخصاَ، بينهم مقاتلون أسروا في مصنع آزوفستال للصلب، تم تبادلهم مع السياسي الموالي لروسيا فيكتور ميدفيدتشوك وجنود روس في صفقة تبادل أسرى كبيرة، في صفقة هي الثانية من نوعها خلال ساعات بعد صفقة تبادل أسرى بوساطة سعودية.
وقال أندريه يرماك، رئيس المكتب الرئاسي في كييف، على تويتر: "كان هناك تبادل كبير للأسرى، حصلنا على 215 شخصاً من الأسر الروسي، ومن بينهم قادة ومدافعون عن آزوفستال ونساء عسكريات حوامل".
وأضاف يرماك: "إلى جانب أكثر من 200 جندي أوكراني تم الإفراج اليوم الأربعاء، عن خمسة مواطنين بريطانيين ومواطنين أمريكيين اثنين وسويدي وكرواتي ومغربي، معرباً عن شكره للرئيس التركي رجب طيب إردوغان على وساطته في التبادل.
كان إردوغان قد تبادل 200 أسير بوساطة تركية، مشيراً إلى أن ذلك جاء عقب محادثات دبلوماسية أجراها مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني فولوديمير زيلينسكي.
جهود سعودية
وشكر البيت الأبيض الأربعاء، كلاً من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على صفقة تبادل الأسرى التي أبرمتها كييف مع موسكو بتسهيل من الرياض، وأطلقت بموجبها روسيا خصوصاً سراح عشرة أسرى حرب أجانب بينهم أمريكيان.
وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، في بيان على تويتر إنّ البيت الأبيض شكر زيلينسكي ومساعديه وحكومته "على إدراجهم مواطنين أمريكيين في تبادل الأسرى الذي تمّ الإعلان عنه".
وأضاف "نشكر وليّ العهد وحكومة المملكة العربية السعودية على تسهيلهما هذه الصفقة".
وكانت السعودية أعلنت الأربعاء، أنّ عشرة أسرى حرب أجانب وصلوا إلى أراضيها على متن طائرة أقلّتهم من روسيا، مشيرة إلى أنّ الإفراج عنهم تمّ بموجب صفقة تبادل أبرمت بين كييف وموسكو وشاركت الرياض في تسهيل التوصّل إليها.
صواريخ باليستية
ميدانياً، قال وزير الدفاع الأوكراني فلاديمير غافريلوف، إنه بعد تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن التعبئة الجزئية، أصبحت واشنطن أكثر استعداداً للموافقة على إرسال صواريخ ATACMS الباليستية إلى كييف.
وقال غافريلوف في مؤتمر لجمعية الدفاع الوطني الصناعية في تكساس: "أعتقد أنه بعد إعلان بوتين اليوم، نحن أقرب إلى قرار سياسي في واشنطن أن أوكرانيا تستحق وتحتاج نظام ATACMS، بحسب ما ذكر موقع "ديفينس".
في وقت سابق، ذكرت وسائل الإعلام أن الولايات المتحدة لا تزال غير مستعدة لتزويد أوكرانيا بصواريخ ATACMS الباليستية التي يصل مداها إلى 300 كيلومتر، وفق موقع "سبوتنيك" الروسي.
مواجهة دبلوماسية
ومن المقرر أن يواجه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم الخميس، نظيره الأوكراني ووزراء خارجية دول الغرب، بما في ذلك وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، عندما يجتمع مجلس الأمن الدولي بشأن الفظائع المرتكبة في أوكرانيا.
وسيقدم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، إحاطة أمام الهيئة المكونة من 15 عضواً، والتي تجتمع خلال التجمع السنوي لزعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة.
واتهمت أوكرانيا والولايات المتحدة ودول أخرى روسيا بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، وتنفي روسيا استهداف المدنيين خلال ما تسميه "عمليتها العسكرية الخاصة"، واصفة اتهامات بانتهاك حقوق الإنسان بأنها حملة تشهير.
وأبلغ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، الأمم المتحدة بأن هناك جريمة ارتُكبت ضد أمته وبأن كييف تريد "القصاص العادل" من روسيا.
وفي كلمة مسجلة، حدد زيلينسكي ما قال إنها خمسة شروط غير قابلة للتفاوض من أجل السلام. وتضمنت هذه الشروط معاقبة روسيا على عدوانها، وإعادة الأمن لأوكرانيا، وسلامة أراضيها وضمانات أمنية، ورفض أي اقتراح للسلام بخلاف الخطة التي اقترحتها أوكرانيا.
وقال إن شروطه الخمسة غير القابلة للتفاوض من أجل التوصل لسلام تشمل معاقبة روسيا على عدوانها واستعادة أمن أوكرانيا ووحدة أراضيها وضمانات أمنية.
"ضعف" روسي
وبعد أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتعبئة مئات الآلاف من الروس للقتال في أوكرانيا، وصف وزير الخارجية الأمريكي أنتوتي بلينكن التصعيد الأخير للرئيس الروسي في حربه ضد أوكرانيا بأنه "يعكس معاناة الكرملين على أرض المعركة، وعدم شعبية الحرب وعدم رغبة الروس في القتال فيها".
وقال بلينكن في بيان "الرئيس بوتين لا يتصرف من موقف قوة، بل هذه علامة أخرى على مهمته الفاشلة".
ورددت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين تصريحات بلينكن، وقالت لشبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية إن بوتين "يظهر ضعفه".
وأضافت فون دير لاين أيضاً إن بوتين "سوف يضطر لدفع تكاليف هائلة" بسبب الغزو، وتابعت "أننا لن ننحني أبدا للابتزاز" بشأن التهديد النووي من جانب بوتين.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/22 الساعة 15:56

اخر اخبار الاردن