اخبار الاردن اقتصاديات وفيات دوليات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الغرب: التعبئة الروسية 'ضعف' واعتراف بالفشل

مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/21 الساعة 15:30
الغرب: التعبئة الروسية ضعف واعتراف بالفشل
مدار الساعة -آثارت تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول إعلان التعبئة الجزئية للجيش الروسي وتصعيد الحرب ضد أوكرانيا، ردود فعل غربية حول موقف موسكو العسكري في الحرب الدائرة الآن.
وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس اليوم الأربعاء، إن إعلان روسيا تعبئة القوات من أجل الحرب في أوكرانيا يعد اعترافاً من رئيسها فلاديمير بوتين بأن "غزوه يفشل".
وأضاف والاس في بيان له إن "بوتين ووزير دفاعه أرسلوا عشرات الآلاف من مواطنيهم إلى حتفهم نتيجة سوء الإعداد والقيادة".
وتابع "لا يمكن لأي قدر من التهديدات والدعاية أن يخفي حقيقة أن أوكرانيا تربح هذه الحرب، وأن المجتمع الدولي متحد وأن روسيا أصبحت منبوذة عالمياً".
وقال روبرت هابيك نائب المستشار الألماني اليوم الأربعاء، إن التعبئة الجزئية للجيش التي أمرت بها روسيا هي تصعيد إضافي للصراع في أوكرانيا تدرس الحكومة الألمانية الرد عليه.
وأضاف أنها "خطوة أخرى سيئة وخاطئة من روسيا، والتي بالطبع سنناقشها ونتشاور بشأنها سياسيا فيما يتعلق بكيفية الرد".
فيما قال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته اليوم الأربعاء إن أمر التعبئة العسكرية الذي أصدره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم ما هو إلا علامة على الذعر الذي يستبد بالكرملين، وينبغي عدم النظر إليه على أنه تهديد مباشر بحرب شاملة مع الغرب.
وأضاف لقناة "إن.أو.إس" الهولندية "التعبئة والدعوة إلى استفتاءات في دونيتسك كلها علامات على الذعر. خطابه بشأن الأسلحة النووية شيء سمعناه مرات عديدة من قبل".
ومن جانبها قالت سفيرة الولايات المتحدة في أوكرانيا بريدجت برينك، إن التعبئة الجزئية التي اعلنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تشكل "مؤشر ضعف".
وكتبت السفيرة في تغريدة "الاستفتاءات الزائفة والتعبئة هي مؤشرات ضعف وفشل روسي" مؤكدة ان بلادها ستستمر في "دعم أوكرانيا طالما اقتضت الضرورة".
وسخر مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخائيلو بودولياك من إعلان الكرملين، مذكّرا بفشل الروس في تحقيق هدفهم بالحرب الخاطفة في الأراضي الأوكرانية ونفي موسكو إخفاقاتها العسكرية في أوكرانيا.
وجاء في تغريدة لبودولياك "الروس الذين أرادوا تدمير أوكرانيا انتهى بهم الأمر إلى التعبئة وحدود مغلقة مع حسابات مصرفية مجمّدة وحبس بسبب الفرار من الخدمة، الأمور كلها ما زالت تسير وفقا للخطة. أليس كذلك؟" متحدثًا عن "سخرية القدر".
فيما قالت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء إن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن التعبئة الجزئية للجيش من أجل القتال في أوكرانيا تثبت أنه "في حالة يأس" ولا يسعى إلا إلى تصعيد الأزمة.
وقال بيتر ستانو المتحدث باسم السياسة الخارجية للمفوضية الأوروبية في مؤتمر صحافي "هذا مجرد دليل آخر على أن بوتين غير مهتم بالسلام وأنه مهتم بتصعيد حرب العدوان هذه".
وأضاف "هذه أيضاً علامة أخرى على يأسه من الطريقة التي يسير بها عدوانه على أوكرانيا، إنه مهتم فقط بالمزيد من التقدم ومواصلة حربه المدمرة، والتي كان لها بالفعل العديد من العواقب الوخيمة في جميع أنحاء العالم".
وقال وزير الدفاع الليتواني أرفيداس أنوسوسكاس، إن بلاده رفعت مستوى جاهزية قوة الرد السريع في جيشها "لمنع أي استفزازات من الجانب الروسي"، وذلك بعد أن بعد أن أعلنت موسكو عن تعبئة عسكرية جزئية.
وكتب على فيسبوك "بما أن التعبئة العسكرية الروسية ستنفذ أيضا في منطقة كالينينغراد، في جوارنا، فلا يمكن لليتوانيا أن تكتفي بالمراقبة.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/21 الساعة 15:30

اخر اخبار الاردن