اخبار الاردن اقتصاديات وفيات دوليات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

المرصد العمالي: سوق الاقتصاد الأردني نما بعكس ما خططت لها الحكومات

مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/20 الساعة 20:37
المرصد العمالي: سوق الاقتصاد الأردني نما
مدار الساعة - قال مدير المرصد العمالي الأردني أحمد عوض، إن الاقتصاد الأردني بحاجة إلى العديد من الخبرات والمهارات والاختصاص.
وأضاف عوض في حديثه لـ"رؤيا"، الثلاثاء، أن سوق الاقتصاد الأردني في العقود الماضية نما بعكس ما خططت لها الحكومات باتجاه توسع الاقتصاد الأردني.
وأشار إلى أن غالبية الخبرات وفرص العمل التي يولدها الاقتصادي الأردني بحاجة إلى مهارات فنية تقنية يديوية قليل من الأردنيين يعملون فيها كالعمل في القطاع الزراعي والمحاجر والفنادق، حيث يتم التوجه للعمالة الوافدة عندما لا تتوفر الأيدي العاملة المحلية.
وبين عوض أن مهمة الحكومة تنظيم سوق العمل عن طريق وزارة العمل والجهات المساندة لها، لمعرفة القطاعات الاقتصادية ومدى احتياجاتها من الأيدي العاملة غير الأردنية.
واعتبر مدير المرصد العمالي الأردني أن هناك ضعف في التعليم التقني والمهني بما فيه الزراعي، وأنه لا يوجد أيدي عاملة في القطاع الزراعية لذلك يتم التوجه إلى العمالة الوافدة.
وأرجع عوض ارتفاع معدلات البطالة في الأردن إلى نمو الاقتصاد بمعدلات بطيئة، بالإضافة إلى وجود تشوه في منظومة التعليم.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/20 الساعة 20:37

اخر اخبار الاردن