اخبار الاردن اقتصاديات وفيات دوليات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الروس سيحرمون من 'بيبسي وسفن أب'

مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/20 الساعة 16:04
الروس سيحرمون من بيبسي وسفن أب
مدار الساعة -أوقفت شركة الأغذية والمشروبات (بيبسيكو)، إنتاج مشروبات بيبسي، وسفن أب، وماونتن ديو، في روسيا، بعد نحو 6 أشهر من إعلان الشركة الأمريكية أنها ستعلق المبيعات والإنتاج، على خلفية الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا منذ أشهر.
الشركة الأمريكية قالت في تصريح لوكالة رويترز، إنها توقفت عن تصنيع مُركزات بيبسي كولا وميرندا وسفن أب وماونتن ديو في روسيا.
أشارت الوكالة إلى أنه من خلال زيارة عشرات المتاجر الكبرى وتجار التجزئة وصالات الألعاب الرياضية في موسكو وخارجها، وُجد أن علب وزجاجات بيبسي المطبوع عليها تواريخ إنتاج في يوليو/تموز وأغسطس/آب مصنعة في مصانع داخل روسيا.
وكان أحدث تاريخ على أحد منتجات بيبسي هو 17 آب 2022.
سبق أن صرح متحدث باسم بيبسيكو في الثامن من سبتمبر/أيلول 2022، بأن "كافة المُركزات استُنفدت في وقت لاحق في روسيا، وأن الإنتاج توقف"، وكان هذا أول تعليق علني على الأمر، منذ قالت الشركة مطلع مارس/آذار 2022، إنها ستعلق الإنتاج والمبيعات والأنشطة الترويجية والإعلانية في روسيا.
أشار المتحدث إلى أن هذا "يتماشى مع الإعلان الذي صدر عنا في مارس/آذار 2022″، إلا أنه رفض التعليق عند سؤاله عن تحديث بشأن المبيعات وما إذا كان قد جرى إيقافها.
صاحب صالة ألعاب رياضية في موسكو، قال إن أحدث طلب قدمه لشركة بيبسي كان في منتصف أغسطس/آب 2022.
لم يفرض الغرب عقوبات على الأغذية والمشروبات، ضمن الإجراءات واسعة النطاق التي تهدف لمعاقبة روسيا على أعمالها في أوكرانيا.
إلا أن استمرارية توافر المنتجات تعكس مدى تعقيد الانسحاب من واحدة من أكبر دول العالم، وفي عام 2021، كانت روسيا ثالث أكبر سوق لشركة بيبسي، التي مقرها نيويورك، بعد الولايات المتحدة والمكسيك.
كما يتواصل إنتاج شركة كوكاكولا المنافسة في روسيا، بعدما أعلنت في مارس/آذار 2022 أنها ستعلق عملياتها.
كانت "بيبسيكو" قد قالت في مارس/آذار إنها ستواصل بيع الضروريات اليومية، مثل الحليب ومنتجات الألبان الأخرى وحليب وأغذية الأطفال في روسيا.
تعمل الشركة في الأراضي الروسية منذ أكثر من 60 عاماً، وكانت منتجاتها واحدة من المنتجات الغربية القليلة المسموح بها في الاتحاد السوفييتي قبل انهياره.
يُذكر أنه في 24 فبراير/شباط 2022، أطلقت روسيا هجوماً عسكرياً على أوكرانيا، تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلاً" في سيادتها.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/20 الساعة 16:04

اخر اخبار الاردن