اخبار الاردن اقتصاديات وفيات دوليات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

أردوغان: بوتين مستعد لوقف الحرب في أوكرانيا

مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/20 الساعة 15:55
أردوغان: بوتين مستعد لوقف الحرب في
مدار الساعة -أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في حديث مع التلفزيون الأمريكي "بي بي اس"، أن بوتين يسعى لإنهاء الأزمة الأوكرانية في أقرب وقت ممكن.
كما أعلن أردوغان "سيتم قريبا تبادل 200 أسير إثر اتفاق بين الطرفين"، معتبراً ان ذلك يشكل تقدماً "كبيرا" في هذا الملف، ولكنه لم يعط تفاصيل أخرى حول هذا الاتفاق ولا حول الأشخاص المعنيين، سواء كانوا مدنيين أو عسكريين، خلال هذه المقابلة التي أجريت باللغة التركية.
كما أكد أردوغان في الوقت عينه، أنه لم يفقد الأمل في تنظيم لقاء بين بوتين وزيلينسكي في تركيا، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول" الرسمية، اليوم الثلاثاء.
وأضاف أن بلاده "تتبع سياسة التوازن، وتؤيد الاستماع إلى كلا الجانبين".
وكذلك شدد أردوغان على رغبة أنقرة في جمع بوتين وزيلينسكي معاً، من أجل الاستماع لهما، إلا أنه أوضح أن الأمر صعب حتى الآن، لكنه لم يفقد الأمل.
ولطالما عرض الرئيس التركي الذي تمكن من الحفاظ على علاقاته مع موسكو وكييف منذ بداية الحرب الروسية لأوكرانيا، وساطته في هذا النزاع وكرر القول إنه "يجب التوصل الى اتفاق يرضي الجميع".
ووفق وكالة "فرانس برس"، أشار أردوغان إلى أن من أجل التوصل لأي اتفاق سلام بين روسيا وأوكرانيا، سيكون من الضروري إعادة الأراضي المحتلة، مضيفاً "هذا ما هو متوقع ويؤمل به"، وأكد أنه يعمل على هذا الأمر شخصياً مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.
وذكر أردوغان بأن انقرة طالبت باستمرار بإعادة شبه جزيرة القرم (جنوب) إلى أوكرانيا منذ احتلالها من قبل روسيا عام 2014، معرباً عن قلقه بشكل خاص على مصير الأقلية التتارية الناطقة باللغة التركية.
وصل أردوغان السبت الماضي إلى نيويورك حيث من المقرر أن يتحدث اليوم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.
ويشار إلى أنه مع دخول النزاع بين موسكو وكييف شهره السابع، أكد سيد الكرملين قبل أيام قليلة أن بلاده غير مستعجلة لإنهاء العملية العسكرية التي أطلقتها على أراضي الجارة الغربية في 14 فبراير (شباط) الماضي، وأنها لن توقفها قبل تحقيق أهدافها.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/20 الساعة 15:55

اخر اخبار الاردن