انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

رعب في سماء ليبيا.. ما علاقة إيلون ماسك؟

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/19 الساعة 17:37
حجم الخط
مدار الساعة -عاشت مدينة طرابلس الليبية لحظات من الرعب، بعد ظهور أجسام مضيئة في السماء، وتبين لاحقًا أن الأمر يخص الملياردير الأمريكي إيلون ماسك.
وظن سكان العاصمة الليبية أن الأجسام، التي كانت تتحرك في الجو مصطفة وبسرعة واحدة، رشقة صواريخ، خاصة مع انتشار المجموعات المسلحة في المدينة.
وسرعان ما حسم المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء الأمر، مؤكدًا أن هذه الأجسام هي عبارة عن أقمار اصطناعية لمشروع "ستارلينك" التابع لشركة "سبيس إكس" المملوكة لإيلون ماسك.
وأكد المركز الليبي، في بيان، أن الأجسام المضيئة هي في الواقع إحدى المجموعات التي أطلقت قبل يومين بعدد 34 قمرا صناعيا، وجرى إطلاقها على مدار منخفض من الأرض لذلك رآها المواطنون بسهولة.
وأوضح البيان أن المشروع بدأ العام الماضي، بنشر أقمار اصطناعية صغيرة لتغطية كوكب الأرض بخدمات النطاق والإنترنت الفضائي، وسيتم تكرار الواقعة كثيرا؛ لأن الشركة تخطط لإطلاق أكثر من 12 ألف قمر اصطناعي.
رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك مالك شركة "سبيس إكس"
الإنترنت الفضائي
وفي مطلع يوليو/ حزيران الماضي، حصلت شركة "سبيس إكس" المملوكة للملياردير إيلون ماسك أخيرا على تصريح يمكنها من تعزيز هيمنتها على بيزنس الإنترنت الفضائي.
والتصريح حصلت عليه "سبيس إكس" من لجنة الاتصالات الاتحادية الأمريكية، وهي وكالة مستقلة عن حكومة الولايات المتحدة، ومكلفة بتنظيم الاتصالات في جميع الولايات.
وبموجب التصريح، سيسمح لشركة "سبيس إكس" باستخدام شبكتها للإنترنت عبر الأقمار الصناعية (ستار لينك) مع المركبات متحركة.
وبهذا تستطيع "سبيس إكس" جذب عملاء جدد لخدمة الإنترنت الفضائي (من النطاق العريض) التي تقدمها، خاصة لشركات الطيران التجاري وسفن الشحن والشاحنات.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/19 الساعة 17:37