اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة تبليغات قضائية أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

كينيا تتراجع عن بالاعتراف ببوليساريو

مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/15 الساعة 15:03
كينيا تتراجع عن بالاعتراف ببوليساريو
مدار الساعة - أعلن رئيس كينيا الجديد وليام روتو في تغريدة أن بلاده قررت إثر محادثات مع المغرب، إلغاء اعترافها بـ"الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية"، قبل حذف التغريدة من دون أي توضيح أو تفسير.
وقال الرئيس الكيني الجديد في تغريدته، إثر استقباله وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، إن "كينيا تلغي اعترافها بالجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطي،ة وتتخذ الإجراءات اللازمة للحد من وجود هذا الكيان على أراضيها"، وأرفق تغريدته بصورة جمعته بالوزير بوريطة الذي سلمه رسالة تهنئة من العاهل المغربي الملك محمد السادس.
وأكد الرئيس الكيني الجديد أنّ الرباط ونيروبي اتّفقتا على تعزيز العلاقات الثنائية "بما في ذلك في التجارة، والزراعة، والصحة، والسياحة، والطاقة"، وشدد على أن "كينيا تدعم إطار الأمم المتحدة بوصفه الآلية الحصرية لإيجاد حل دائم للخلاف" حول الصحراء الغربية، لكنه ما لبث أن حذف التغريدة من حسابه في تويتر، دونتبرير أو توضيح.
وشكلت تغريدة روتو انتكاسة لجبهة البورليساريو التي تطالب بانفصال الصحراء الغربية عن الرباط، وزاد الوقع المفاجئ للقرار أنه كان بعد أقلّ من 24 ساعة من تنصيب روتو في حفل أقيم في نيروبي، حضره زعيم جبهة بوليساريو إبراهيم غالي.
ويقود المغرب حملة دبلوماسية مكثفة لدفع دول جديدة إلى دعم مواقفه، منذ أن انتزع اعتراف الإدارة الأمريكية في عهد دونالد ترامب، بسيادته على المنطقة المتنازع عليها في نهاية 2020.
وفي أغسطس (آب) الماضي، قال العاهل المغربي الملك محمد السادس، إن "ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات"، مطالباً شركاء بلاده بأن "توضح مواقفها، بشكل لا يقبل التأويل".
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/15 الساعة 15:03

اخر اخبار الاردن