اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

حدادين يكتب: إطلاق مبادرة سلامتك أولاً


م. مهند عباس حدادين
خبير ومحلل استراتيجي في السياسة والاقتصاد والتكنولوجيا

حدادين يكتب: إطلاق مبادرة سلامتك أولاً

م. مهند عباس حدادين
خبير ومحلل استراتيجي في السياسة والاقتصاد والتكنولوجيا
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/15 الساعة 13:28
لقد صدمتنا الأخبار التي نسمعها عن حوادث مؤسفة يذهب ضحيتها مواطنين أبرياء , كل ذلك كان بالإمكان تجنبه لو فعّلنا مبدأ السلامة العامة وفكرنا في حدوث الأسوء , وعدم التهاون بمبدأ السلامة حتى لو وصلت إحتمالية حدوث الأسوء بنسبة متدنية.
قبل الدخول في صلب المقالة سأسرد حادثة حصلت معي في دولة أوروبية وبالتحديد عندما كنت عائداً من ألمانيا للوطن الحبيب وأستقليت الطائرة المتجه إلى عمان من فرانكفورت على الخطوط الجوية الألمانية اللوفتهانزا, حيث تأخر إقلاع الطائرة لأكثر من ساعة لأن كرسي المضيفة الجوية كان بحاجة إلى إصلاح لم يتم إكتشاف عطله إلا عندما همت الطائرة بالإقلاع, فالدول المتقدمة يدرك شعبها كما يدرك مسؤوليها جميعاً حس السلامة العامة .
للوصول إلى درجة الأمان المطلوبة سواء في العمل أو في المنزل أو على الطريق أقترح ما يلي:
1)أن تقوم نقابة المهندسين بتحضير مسودة كاملة شاملة الآمان المطلوب عند بداية إنجاز أي مشروع وحتى الإنتهاء منه ووضع الشروط اللازمة للتغيير أو التعديل او الإضافة بأن لا يتم إلا بالرجوع إلى لجنة فنية معتمدة لتتحمل المسؤولية بمنح الموافقة على ذلك بعد التنسيق مع الجهة الحكومية التي تصدر إذن الترخيص, على أن يشمل المباني الإنشائية والتمديدات الكهربائية والصحية , ودراسة العمر الإفتراضي للمبنى، على أن يتم إصدار التشريعات اللازمة لذلك بصفة الإستعجال للموافقة عليها.
2) إعادة تقييم جميع المنشآت والمباني وخصوصاً المتهالكة منها وعدم إغفال أي شكوة مهما كانت , وأن يتم الكشف السنوي على جميع المباني التي يزيد عمرها عن 30 سنة مرة في العام عند دفع المسقفات.
3) الكشف الدوري على غرف البويلرات وخزانات الوقود من التسرب وعدم وجود الزوائد داخلها وأن تكون الإجهزة بداخلها مصانة وبحالة فنية جيدة في جميع المنشآت.
3) يجب أن يكون هناك قسم أو فريق للسلامة العامة لدى كل منشأة أو مبنى كالمصانع والشركات والمجمعات التجارية والسكنية .
4) يجب الكشف الدوري على الجسور الخاصة بالمركبات والمشاة.
5) إعداد برامج خاصة عن السلامة العامة وأن يكون هناك برنامج لفصل الشتاء وآخر لفصل الصيف.
6) تغليظ العقوبات على المخالفات الخاصة بالسلامة العامة سواء للمركبات التي تسير على الطرق أو للمباني والبناء المخالف الغير مطابق للسلامة العامة.
7) إعادة تقييم أوضاع اليافطات ولوحات الإعلانات في الشوارع التي قد تُعرّض المشاة للخطر خصوصاً عند السير على الأرصفة.
8) التشديد على مخارج الطوارىء وخصوصاً لدى المنشآت التجارية والمطاعم والمولات والشركات والملاعب والمستشفيات وتفعيلها بالشكل الصحيح .
9) التحضير المناسب لفصل الشتاء وخصوصاً وأننا قد نتعرض لفصل شتاء حاد نتيجة للتغير المناخي , بالتصريف المناسب للماء خلال فترة قصيرة, وتحمل سرعة الرياح والثلوج على الإسطح والديكورات.
10) الإنتباه لعدم التغيير في المخطط الإنشائي للمباني وخصوصاً السكنية وذلك بإزالة جدران مصممة هندسياً لتحمل أجزاء من الأوزان القائم عليها المبنى بمساندة الأعمدة ,أو إزالة أعمدة داخل الجدران من أجل تعديل كراجات التسوية لعمل شُقق جديدة أو توسعة معينة.
11) تكليف مكاتب هندسية معتمدة للكشف على المباني عند الطلب.
12) مراعاة السلامة العامة لمناطق التحميل والتنزيل في المنشآت والمصانع والشركات وإستخدام وسائل الآمان الشخصية لجميع العمال وتأمين السلامة العامة للمنطقة المحيطة .
13) عدم ترك العمل الإنشائي المؤقت دون إجراءات للسلامة العامة وعند الإنتهاء منه إعادته لطبيعته بأسرع وقت ممكن من إزالة للمخلفات أو ردم للحفر المؤقتة بالشكل الصحيح أو إزالة للعوائق وغيرها.
في النهاية يجب إيلاء السلامة العامة الأهمية القصوى للحفاظ على الأرواح وتجنب الأخطاء المقصود والغير مقصودة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/15 الساعة 13:28