انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

معرض 'الساحرة المستديرة' بجامعة نورثويسترن في قطر يسلّط الضوء عن العلاقة بين كرة القدم ووسائل الإعلام (صور)

مدار الساعة,أخبار رياضية,كأس العالم
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/12 الساعة 14:06
يُقام أحدث معارض مجلس الإعلام في الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر في إطار الاستعداد لانطلاق بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™
حجم الخط
مدار الساعة - كرة القدم هي بلا شك الرياضة الأكثر شعبية على هذا الكوكب. لكن، هل تأملنا يومًا كيف تقدم وسائل الإعلام هذه اللعبة لنا، سواء في المجلات والصحف، أو التلفزيون، أو الراديو، أو الإنترنت، أومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي؟
مع اقتراب موعد انطلاق بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™، بدأ العالم يشدّ الرّحال نحو قطر، حرفيًا ومجازيًا. وفي هذا الإطار، نظّم مجلس الإعلام، وهو متحف متخصّص في قضايا الصحافة والتواصل والإعلام يقام في مبنى جامعة نورثويسترن في قطر، معرضًا بعنوان "الساحرة المستديرة"، يسلط فيه الضوء على العلاقة العميقة والمتشابكة بين كرة القدم ووسائل الإعلام، ويدعو زوّاره للتساؤل عن كيفية تأثير هاتين الصناعتين العملاقتين على الآراء ووجهات النظر المختلفة.
يقول جاك توماس تايلور، الأمين المشارك ومدير تخطيط المعارض، والذي يقول: "نريد أن يشعر الجمهور أنهم قادرون على طرح الأسئلة المهمة. كرة القدم والإعلام صناعتان تبلغ قيمتهما مليارات الدولارات، وتجمعهما علاقة متشابكة آخذة في النمو والتشكل والتحول عبر الزمن والتكنولوجيا والثقافات. لذا، نعتقد أنه من حق الجميع أن يعرفوا كيف تتشابك كرة القدم والإعلام".
بينما تستعد لاستضافة كأس العالم FIFA قطر 2022 ™، وهي البطولة الأولى من نوعها في المنطقة، يأتي هذا المعرض ليدعو الجميع، وخاصة الطلاب والإعلاميون وعشاق كرة القدم، لمعرفة المزيد عن ديناميكيات هذه الرياضة وثقافتها.
يعلق جاك: "منذ الإعلان عن فوز قطر باستضافة هذه البطولة، ثارت تساؤلات كثيرة حول التراث الرياضي لدولة قطر والمنطقة ككل، حتى أن البعض شكك بوجود هذا التراث من الأساس، لكن هذا ببساطة لا يمت للحقيقة بصلة، فعلى مدى القرن الماضي، تطورت قطر لتصبح لاعبًا عالميًا بكل ما تحمل الكلمة من معنى".
ويضيف: "تقوم جامعة نورثويسترن في قطر بتعليم وإرشاد وتدريب وإعداد الجيل القادم من الصحفيين والإعلاميين، وهي على بعد مسافة بسيطة من استاد المدينة التعليمية، أحد ملاعب كأس العالم FIFA قطر 2022™، وأقرب من ذلك إلى المركز الإعلامي الذي سينقل الأحداث إلى العالم. وهذا يجعلنا من أكثر المؤسسات تعمقًا في هذا الأمر".

ويتابع: "كل ما نقوم به يركز على الطالب في المقام الأول. وسواء كان عمل طلابنا يدور حول تطوير الأفكار، أو البحث في السرديات، أو المساعدة في إنتاج المحتوى، أو تقييم استجابات الجمهور للمعارض، أو حتى استكشاف المواضيع خلال المساقات الدراسية التي يدرسونها في جامعتنا، فإن كل معارضنا توفّر للطلاب فرصًا تعليمية. ونأمل أن تَستخدم الكليات، من داخل قطر وخارجها، مساحة المتحف كقاعة دراسية للتعلم خارج الصفوف الدراسية والنقاش البنّاء".
ستُلهم قمصان محمد صلاح ودييجو مارادونا الموجودة في المعرض مشاعر الجماهير لرؤية ما تمثّله هذه القمصان والأسماء بالنسبة لهم على طيف "البطل والشرير". وبالمقابل، فإن الصورة التي يظهر فيها كبار الفنانين العرب، من أمثال فريد الأطرش، وليلى فوزي، وهدى سلطان، وصلاح ذو الفقار، ومديحة يسري، وفريد شوقي، وعمر شريف، ومريم فخر الدين وهم يتابعون مباراة لكرة القدم في أواخر الخمسينيات ستذكر الزوّار أن العالم العربي يمتلك بالفعل تراثًا غنيًا بكرة قدم.
تكتمل هذه المقتنيات بالعديد من الأفلام التي أنتجها المتحف، بما في ذلك فيلم "أين تقف؟" – والذي يضم خريجي جامعات من داخل قطر، بما فيها جامعة نورثويسترن في قطر وجامعة جورجتاون في قطر الشريكتان لمؤسسة قطر، وجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، وجامعة نورثمبريا. يناقش المشاركون في هذا الفيلم القصير وجهات نظرهم حول التمييز وخطاب الكراهية، وتصرفات لاعبي كرة القدم خارج الملعب، والتوتر الذي يمكن أن تخلقه عناوين وسائل الإعلام وأخبارها.
يبين جاك: "من المهم جدًا التواصل باستمرار مع مجتمعنا وتوفير فرص للتعاون. في هذا المعرض، دعونا الخريجين من مختلف الجامعات في قطر؛ لتبادل وجهات نظرهم حول السياسة الاجتماعية لكرة القدم وثقافة المشجعين. من واجبنا أن تشمل معارضنا تلك الأصوات المتنوعة التي تجعل مجتمعاتنا في غاية التفرد، وأن نقدم منصة نثبت من خلالها أن للقصة، دائمًا، جانب آخر".
يختم جاك: "حتى بعد تخرجهم، يبقى طلابنا جزءًا من نسيج الجامعة وهم موضع ترحيب دائم في أي وقت".
يفتح معرض "الساحرة المستديرة" أبوابه للزوار من السبت إلى الأربعاء، من الساعة 10 صباحًا حتى 5 عصرًا، ولغاية 12 نوفمبر 2022، ويرافقه العديد من البرامج والفعاليات العامة، إضافة إلى عرض سينمائي. يرافق هذا المعرض الطبعة المحررة من كتاب "أصوات وحوارات" وهو إصدار ملون بالكامل ويركز على صوت الرياضة، ويتوفر باللغتين الإنجليزية والعربية.

Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images

مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/12 الساعة 14:06