انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

حدادين: بعد حرب اوكرانيا.. وفاة الملكة ضربة ثانية للاقتصاد البريطاني

مدار الساعة,أخبار اقتصادية
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/09 الساعة 16:08
حجم الخط
مدار الساعة - قال الخبير الإقتصادي م. مهند عباس حدادين إن خبر وفاة الملكة إليزابيث الثانية جاء في وقت يعاني العالم من ضائقة اقتصادية ووجود الحرب الروسية – الأوكرانية على المحك.
واضاف في تصريحات لقناة " CNBC عربية إن بريطانيا تترأس مجموعة الكومنولث ال53 دولة وحكمت 70 عاماً وبوفاة الملكة سيأثر إقتصادياً على بريطانيا.
ونوه بأن الجنيه الإسترليني في إنحدار وسجل اليوم 1.16 على الدولار ومتوقع مع الأحداث القادمة نزوله خلال الشهرين القادمين حسب التوقعات إلى دولار.
وتابع بما أن الحرب الروسية- الأوكرانية أصبحت الآن حربا إقتصادية أكثر منها حرب ميدانيةمن حيث حرب نفط وطاقة في تزامن إغلاق محابس النفط والغاز من قبل روسيا عن أوروبا وبريطانيا وحيث أن بريطانيا ثاني أكبر إقتصاد في أوروبا وخامس إقتصاد عالمي من حيث الناتج المحلي الإجمالي أصبحت تعاني من أزمة الطاقة وخصوصاً إقبالنا على فصل الشتاء وهذه إحدى المعاناة الإقتصادية.
وقال: إضافة إلى ذلك هناك إرتفاع نسبة التضخم في العالم غير المسيطر عليه وخصوصاً في بريطانيا، حيث سجلت نسبة تضخم لشهر يوليو الماضي 10.15% , رغم رَفعات الفائدة المتتالية من قبل البنك الفيديرالي الأمريكي.
وتوقع أن يكون هناك رفعة أخرى خلال الإسبوع القادم حيث إنعكس التضخم على الأسعار في بريطانيا ويعاني المواطنين هناك من غلاء فاحش في الأسعار .
وأضاف حدادين أن الأزمة في الشرق الأوسط لها تأثير أيضاً من حيث التفاوض على الملف النووي الإيراني كون بريطانيا أحد الأعضاء المفاوضين.
وفي رده على سؤال حول الإنتقال السلسل للحُكم الملكي في بريطانيا نتيجة رحيل الملكة إليزابيث أو بحسب التعبير الانلجيزي "جسر لندن ينهار", قال حدادين: إن بريطانيا دولة عظمى ومثال للديمقراطية في العالم, بالتأكيد سيكون هناك إنتقال سلسل للسلطة ومُرتَب له والشعب متفهم لهذا الأمر، لكن التوقيت في هذا الظرف له تأثير على الإقتصاد البريطاني,فرغم خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي العام الماضي وما له من تداعيات,فبريطانيا حليفة قوية للولايات المتحدة وللأوروبيين فهم سيقفون مع بريطانيا لدعمها في محنتها, كل تلك النقاط التي ذُكرت ستكون إرثاً ثقيلاً وخصوصاً الإرث الإقتصادي على رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تراس والتي إستلمت 6 أيلول الحالي في أقل من إسبوع.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/09 الساعة 16:08