انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

بوتين يهدد: لا غاز ولا نفط ولا فحم إذا وضعوا سقفاً للأسعار

مدار الساعة,أخبار اقتصادية
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/07 الساعة 17:53
حجم الخط
مدار الساعة -هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء، بوقف شحنات الغاز والنفط للدول التي تحدد سقفاً للأسعار، نافياً أن بلاده تستخدم الطاقة "سلاحا" ضد أوروبا.
وفي الأسبوع الماضي، قالت دول مجموعة السبع إنها تريد "بشكل عاجل" تحديد سقف لسعر النفط الروسي، مشجعة الدول على الانضمام إلى هذه الخطوة رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا.
أمّا بوتين، فقال الأربعاء: "لن نرسل شيئاً على الإطلاق إذا تعارض مع مصالحنا، مصالحنا الاقتصادية. لا غاز، لا نفط، لا فحم، لا زيت وقود، لا شيء".
واعتبر أن تحديد سقف محتمل لأسعار الغاز الروسي سيكون "حماقة".
وأضاف "لن نوفر أي شيء خارج إطار العقود" الموقعة مع الدول المستوردة، منتقداً "الذين يحاولون إملاء إرادتهم علينا".
وأعلنت مجموعة غازبروم الروسية الجمعة توقف عمل خط أنابيب نورد ستريم الحيوي لإمداد أوروبا بالغاز، "بالكامل"، حتى انتهاء إصلاح توربين، بعدما كان من المقرر أن يعاود العمل السبت إثر صيانة.
وعزز الإعلان مخاوف الدول الأوروبية من انقطاع الغاز الروسي في أوروبا، قبل فصل الشتاء وعلى خلفية تضخّم متسارع في أسعار الطاقة.
ودعا بوتين الأربعاء الدول الأوروبية إلى "العودة إلى رشدها" مع ارتفاع الأصوات في الغرب لاتهام روسيا باستخدام غازها للضغط في سياق الحرب في أوكرانيا، الأمر الذي نفاه الرئيس الروسي معتبراً أنه "كلام فارغ".
وقال، بوتين متوجّها إلى الأوروبيين: "مستعدون لاستئناف التصدير عبر نورد ستريم اعتباراً من الغد"، مضيفًا "كل ما عليكم فعله هو ضغط زر"، مذكراً بأن ليست روسيا من "فرض عقوبات ... لكننا وصلنا إلى طريق مسدود بسبب العقوبات الغربية" على موسكو.
واعتبر أن دول الاتحاد الأوروبي التي تواجه ارتفاع أسعار الطاقة "لديها عدة حلول، إما دعم أسعار السلع المرتفعة، أو تخفيف الاستهلاك".
وأضاف "من منظور اقتصادي، الأمر عملي. ولكن من منظور اجتماعي، الأمر خطير. قد يتسبب في انفجار" اجتماعي.
وقال: "من الأفضل احترام الالتزامات التعاقدية والقواعد المتحضرة، ومن المستحيل إلحاق الضرر بالقواعد الاقتصادية الموضوعية، وإلا سيرتد ذلك عليكم".
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/07 الساعة 17:53