انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

قلعة 'أبو صاجين' في عجلون.. تنوع معماري في مكان واحد (صور)

مدار الساعة,أخبار السياحة في الأردن,الجامعة الأردنية
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/06 الساعة 12:07
حجم الخط
- بسام أبو صاجين حقق حلم طفولته بتشييد القلعة في منطقة عنجرة في محافظة عجلون شمال البلاد
- تضمّ القلعة أنماطًا معمارية من ثقافات تاريخية عدة كالرومانية والعثمانية إلى جانب النمط المعاصر
مدار الساعة - ليث الجنيدي/ الأناضول - من الطبيعي أن يفكر الإنسان في بناء منزله الخاص أما أن يشيّد قلعة فذلك أمرٌ غير اعتيادي. هذا ما فعله بسام عليوة أبو صاجين، في محافظة عجلون شمال الأردن.
في منطقة عنجرة، اختار أبو صاجين (63 عاماً) قطعة أرضٍ يملكها بمساحة 5 دونمات ونصف، لينفذ عليها فكرة لطالما حلم بها، وهي إقامة قلعة خاصة تحتوي في تصميمها على العديد من الأنماط المعمارية التاريخية.
قطعة الأرض هذه تتميز بإطلالة تتيح للزائر مشاهدة مدينة نابلس الفلسطينية، والاستمتاع بخضرة أشجار ملأت أرجاء المكان.
انتقاء الموقع لم يأتِ عبثًا، فهو يضمّ شجرة سنديان (بلّوط) يزيد عمرها على 4 قرون، أراد أبو صاجين أن يجعلها الميزة الأبرز لمشروعه الذي يعمل به منذ 13 عاماً.
الأناضول زارت المكان واطلعت على حجم المجهود الذي بذله أبو صاجين في بناء القلعة البالغ مساحتها 2500 متر مربع، إلا أنها لا تتعدى 30 بالمئة من الصورة النهائية التي يطمح للوصول إليها، بحسب قوله.
** حلم الطفولة
يحمل أبو صاجين شهادة جامعية بتخصّص الحقوق، وقد عمل بوحدة الأمن في الجامعة الأردنية (حكومية)، إلى أن بلغ سنّ التقاعد في فبراير/شباط 2020.
بدأ حديثه مع مراسل الأناضول واصفاً نفسه بالقول: "أنا فلاّح أتعامل مع الأرض والحجر"، وكأنه أراد أن يعطي جملةً يُريح بها نفسه من بعض الأسئلة، خاصة سبب البناء وتسميته بـ"القلعة".
وأضاف: "هذا حلم الطفولة، فقد عشت تلك المرحلة في بيت من الحجر القديم، وانطبع في ذاكرتي ووجداني نمط المعمار في القرن الماضي".
وتابع: "لما بلغت سنّ الخمسين اتخذت قرارًا ببناء مشروعي الخاص الذي يتمثل بقلعة أستخدم فيها حجارة جبال عجلون الضخمة، لأحاكي ببنائها أساليب وأنماط بناء متنوعة وتكون عنوانًا مميزًا يجمعها في مكانٍ واحد".
** مزيج من الحضارات
بالنسبة لسبب التسمية، قال أبو صاجين: "لأنّ نمط البناء أقرب إلى القلاع التّاريخية، فالمكان يحتوي على سرداب ونفق، وسمكُ الجدران يزيد على متر ونصف، وارتفاع السقوف 6 أمتار، والأبواب خشبيّة صُمّمت بأسلوبٍ تراثي".
وأردف: "من ثقافتي العامة، أحببت أن أربط ببناء القلعة النمط الروماني والبيزنطي، إضافة إلى طرق البناء الحاليّة؛ لتكون خليط بين الماضي والحاضر، لكن ما يميّز المكان كثرة الأقواس العثمانية، والتي تضفي عليه جمالاً وأسلوبًا خاصًا، يُدلّل على تأثر ثقافتنا بالحضارة العثمانية".
وزاد: "في كل واجهة تجد مزيجاً من الحضارات، فلم أعتمد نمطًا محددًا، بل كنت أركز على الأسلوب العشوائي، والأفكار كانت وليدة لحظتها".
** مبنى متعدد الاستعمالات
بيّن أبو صاجين أن "البناء متعدد الأغراض والاستعمالات، وأهم مرافقه وجود قاعات للأفراح وجلسات عائلية وألعاب وملاعب للأطفال ونُزُل لغايات المبيت بالمكان والاستمتاع بجمال إطلالته لنحو 50 شخصاً".
وأوضح: "أنفقت على القلعة حتى الآن قرابة نصف مليون دينار أردني (704 آلاف دولار أمريكي)، ورغم كلّ ذلك لم أحقق من صورته النهائية التي أطمح لها سوى ما نسبته 30 بالمئة".
عندما يكون الهدف أسمى من كل شيء، فلا ضير أن يتفاخر أبو صاجين بالقول: "كنت أقسم عوائد دخلي بين دراسة أبنائي وبناتي، والإنفاق على بناء هذا المشروع".
ولم يتنكّر الرجل لمن أعانه في عمله، مبينا أن من أبرز من ساعدوه مواطن سوري مقيم بالمملكة منذ نحو 30 عامًا، يُدعى صالح قهواتي، من مدينة إدلب، و"يملك موهبةً فريدةً في التعامل مع الحجارة الضخمة وبنائها بأسلوبٍ فني".
ولفت إلى أن "المكان حاليًا جاهز لاستقبال الزوّار والسيّاح، والأسعار شعبية وفي متناول الجميع، فأنا أسعى لإتاحة الفرصة للجميع لعيش تجربة فريدة من نوعها".
واختتم حديثه بالقول: "كلّ إنسان يسعى لتحقيق هدفه بهذه الحياة، وبقلعتي هذه - رغم عدم اكتمالها - إلا أنني أشعر بتحقيق إنجاز لم يحققه غيري، الكل يستطيع بناء منزله الخاص، أما فكرة القلعة، فلا أعتقد أن أحداً سبقني بذلك".
** عجلون.. التاريخ والطبيعة الخلابة
وتمتاز محافظة عجلون بمناخها المعتدل صيفًا، ما يجعلها مقصدًا للزوار من داخل الأردن وخارجه، وخضرةٍ دائمة تضفي على المدينة الأردنية جمالًا ساحرًا يأسر الناظرين.
وفي عجلون، تقع أقدم القلاع التاريخية التي تحمل اسم المدينة ذاتها، لتؤكد عمق تاريخها وتحاكي روعة الإبداع الإسلامي في صدّ التهديدات التي كانت تحدق به.
وتتربّع القلعة على أحد جبال المدينة، في موقعٍ كان اختياره نابعًا من حنكة سياسية للقائد الإسلامي صلاح الدين الأيوبي، بعد أن أوعز لعز الدين أسامة عام 1184 ببنائها.
وشهدت تلك الفترة تحديات وتعقيدات سياسية مبعثها تهديدات الفرنجة آنذاك، ما دفع صلاح الدين إلى إصدار قرار بناء القلعة مقابل أخرى في فلسطين تسمى "كوكب الهوى"؛ لمراقبة تحركات الجيوش الصليبية.
Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images

مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/06 الساعة 12:07