انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

المجلس القضائي: مليون دينار مصالحات (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/04 الساعة 12:29
المجلس القضائي,مدار الساعة,الأردن,المحاكم النظامية,القضاء الإداري,النيابة العامة,السلطة القضائية,كورونا,اقتصاد,المحكمة الإدارية العليا,
مدار الساعة -أطلق المجلس القضائي الأردني، الأحد، التقرير السنوي لأوضاع المحاكم النظامية والقضاء الإداري والنيابة العامة لعام 2021.
وبحسب التقرير، فصلت المحاكم في 458.658 دعوى بزيادة بلغت 45% مقارنة بعام 2020، فيما ارتفعت نسبة الفصل في الدعاوى التحقيقية لدى النيابة العامة بنسبة 49% مقارنة مع العام ذاته.
وأشار التقرير إلى أن المحاكم حققت إنجازا في عام 2021 على مستوى أمد التقاضي، حيث انخفض معدل مدة نظر الدعاوى بنسبة 15% عن العام الذي سبقه.
وأجرت المحاكم 35 ألفًا و 579 محاكمة عن بُعد بين عامي 2019- 2021، فيما بلغ أمد التقاضي في القضايا من لحظة تسجيلها حتى الفصل بها 55 يوما خلال العام 2021
وقال أمين عام المجلس القضائي، النَّاطق الرَّسمي باسمه، القاضي علي المسيمي، إنه جرى إنجاز 95% من توصيات اللجنة الملكية لتطوير القضاء وتعزيز مبدأ سيادة القانون، من خلال استكمال تنفيذ برامج الخطة الاستراتيجية للمجلس القضائي للأعوام 2017 –2021.
وأضاف المسيمي أن الأردن احتل المرتبة الثانية عربيا في مؤشر إنفاذ العقود في تقرير البنك الدولي.
وحافظ المجلس على عقد الدورات الإعدادية والتخصصية بعد ارتباط المعهد القضائي به، بهدف رفع كفاءة الإجراءات والأحكام القضائية.
وشكل العام 2021 تحد امام السلطة القضائية للمضي قدما في تحقيق الانجاز والتعافي من الاثار التي رتبتها جائحة كورونا وكانت بالفعل نقطة انطلاق استند فيها الانجاز الى التخطيط السليم والتعامل مع المعطيات الواقعية والاستخدام الامثل للموارد واهمها الموارد البشرية ورفع الكفاءة المهنية للقضاء وكان لا بد من الاسهام الفاعل في خلق بيئة داعمة للاستثمار ودعم تنافسية الاقتصاد الأردني الوطنية فكان الانجاز في اعمال كافة المحاكم وتم احراز التقدم في مؤشرات العدالة كما واصل المجلس القضائي جهوده لاستكمال تنفيذ برامج خطته الاستراتيجية والتي تولدت من توصيات اللجنة الملكية لتطوير القضاء وتعزيز مبدأ سيادة القانون.
وبلغ مجموع المبالغ التي تم تحصيلها بنتيجة المصالحات التي تمت من قبل لجنة الجرائم الاقتصادية التي يرأسها رئيس النيابة العامة ما يقارب المليون دينار.
أما على نطاق القضاء الإداري فقد حققت المحكمة الإدارية العليا إنجازًا كبيرًا على مستوى الدعاوى المفصولة لتصل نسبة الإنجاز لديها %96.7 ولترتفع عدد الدعاوى المفصولة بنسبة 51% على العام السابق، في حين بلغت نسبة الإنجاز على مستوى الدعاوى المفصولة لدى المحكمة الإدارية %115.4 ولترتفع عدد الدعاوى المفصولة بنسبة 60% عليه في 2020.
Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images


مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/09/04 الساعة 12:29