اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

افتتاح مهرجان الخالدية للشعر الشعبي والنبطي (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/30 الساعة 19:36
مدار الساعة,ثقافة,المفرق,الأردن,وزارة الثقافة,الهاشمية,معان,الرمثا,
مدار الساعة - إبراهيم السواعير -مندوبًا عن وزيرة الثقافة، رعى محافظ المفرق سلمان النجادا أمس الاثنين في الخالدية حفل افتتاح مهرجان الخالدية العربي للشعر النبطي والشعبي في دورته الخامسة والعشرين، بحضور جمعٍ من أهالي المنطقة وعدد من الشعراء الأردنيين والعرب.
وألقى مدير المهرجان مدير ثقافة المفرق فيصل السرحان كلمةً عبّر فيها عن شكره لدعم وزارة الثقافة الدائم للمهرجان، خصوصًا وهو يزهو بيوبيله الفضّي الذي يتوّج حكاية جميلة من المثابرة والعمل المشترك ما بين وزارة الثقافة، ممثلة بمديرية ثقافة المفرق ومؤسسات المجتمع المدني، لا سيّما المؤسسات الثقافية وكلّ الناشطين والشعراء وجمهور الشعر في منطقة الخالدية.
وقال السرحان إنّ لهذا المهرجان ميزة الريادة، كونه أقدم مهرجان من نوعه في المشرق العربي، فقد استضاف الكثير من الشعراء الأردنيين والعرب على مدى دوراته الأربع والعشرين الماضية، وها هو يستضيف اليوم ثلة منهم، سائرًا على نهجه في استضافة أفضل الشعراء على مساحة الوطن العربي الكبير ومستلهمًا مسيرة الأردن العزيز وريث الثورة العربية الكبرى بقيادته الهاشمية الحكيمة..
وقدّم السرحان الشكر لكلِّ من ساهم بدعم هذا المهرجان، وفي طليعتهم وزارة الثقافة ومديرية قضاء الخالدية، ومدرسة المبروكة الأساسية، واتحاد المرأة وجمعيّة سيدات المبروكة، وكذلك أسرة المهرجان من لجان وفرق عمل ومتطوعين.
وألقى رئيس اتحاد المرأة في الخالدية فيصل الخالدي كلمةً أشاد فيها بمهرجان الخالديّة الذي يشكل نافذةً ثقافيّةً، ويعتبر بوابة للمبدعين العرب، باعتباره مهرجانًا يحمل أمانة الكلمة ومسؤوليّة تقديم الشعراء الأردنيين والعرب ويحافظ على الموروث الشعبي والنبطي الأصيل.
وألقى في الحفل الذي أداره الشاعر محمد خليف العنزي، الشاعر محمد الخالدي كلمةً ترحيبيّةً أبرز فيها معاني الكرم والوطن والإبداع والاعتزاز بالقيادة الهاشميّة، وقدّمت فرقة شباب الرمثا للثقافة والفنون عددًا من فقراتها الفنيّة الوطنيّة والاجتماعية.
كما تمّ افتتاح معرض المأكولات الشعبيّة والحرف التقليدية المقامة في إطار المهرجان بتنظيم من اتحاد المرأة فرع الخالدية وجمعية سيّدات المبروكة بالخالدية. وقدّم الفنان محمد كريم الخزاعلة على آلة الربابة معزوفات شجيّة تفاعل معها الحضور.
إلى ذلك، انتظمت مشاركات شعراء الليلة الأولى من المهرجان، وهم: سليمان المانع من السعودية، وفاتن البريدي وأحمد النعيمي وتركي الرملة وغازي العون من الأردن.


Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/30 الساعة 19:36