انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

موقع (كوبيكلي تبه) الأثري التركي يستعد للترشح لقائمة التراث العالمي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/07/20 الساعة 21:23
مدار الساعة,ثقافة,وزارة الثقافة,

مدار الساعة - يستعد موقع "كوبيكلي تبه" الأثري، الواقع جنوب شرقي ولاية شانلي أورفة التركية، والعائد تاريخه إلى ما قبل 12 ألف عام، الترشح خلال العام المقبل للانضمام إلى قائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو).

ويحتل الموقع الأثري المتربع على قمة جبلية تبعد 15 كم جنوب شرقي أورفة، المركز الثاني في قائمة "ثلاثون مكانًا على المرء رؤيتها قبل أن يفارق الحياة"، على موقع "بيزنس إنسايدر" الإلكتروني الأمريكي.

وفي حديثه للأناضول، قال مدير الثقافة والسياحة التركي في ولاية شانلي أورفة "آيدن أسلان"،"أعددنا الوثائق المتعلقة بالموقع وسلمناها للمسؤولين. وسيجري ترشيح الموقع لإدراجه في قائمة التراث العالمي خلال 2018".

وأضاف: "تتواصل الأعمال المتعلقة بتجهيز الموقع الذي يعود تاريخه إلى 12 ألف عام قبل الميلاد، وعقب الانتهاء منها سيجري افتتاح الموقع أمام الزوار".

وتابع: "كل الخطوات المتعلقة بالموقع (عمليات الحفر) تجري بشكل دقيق، لأن الموقع مهم ليس فقط للقطاع السياحي بأورفة، بل هو سيكسب السياحة في تركيا زخماً".

وتعمل وزارة الثقافة والسياحة التركية، والعديد من المؤسسات الثقافية الأخرى، على تعريف موقع "كوبيكلي تبه" الأثري - الذي يُعتقد بأنه أقدم معبد في العالم – على الصعيد الدولي، بعد أن أدرجته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) قبل 5 أعوام في قائمة مواقع التراث العالمي المؤقتة.

ونشر موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي العام الماضي، قائمة بـ 30 مكانا أثريا ينصح للمرء أن يزورها في حياته، تضمنت بجانب موقع "كوبيكلي تبه"، "الهيكل الذهبي" في الهند، وكنيسة "لاس لاجاس" الأثرية في كولومبيا، وكنيسة القديس جورج في أثيوبيا، ومسجد "دجيني" في مالي.

واكتُشف موقع "كوبيكلي تبه" عام 1963، خلال عمليات حفر قام بها علماء آثار كل من جامعتي إسطنبول التركية، وشيكاغو الأمريكية، فيما تتواصل أعمال الحفر بشكل منتظم منذ عام 1995 من قبل علماء المعهد الألماني للآثار، ومتحف شانلي أورفة التركي.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/07/20 الساعة 21:23