انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

بمشاركة قطرية.. انطلاق مهرجان الخالدية للشعر الشعبي والنبطي في الأردن

مدار الساعة,أخبار ثقافية
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/30 الساعة 13:16
حجم الخط
مدار الساعة -انطلقت فعاليات مهرجان الخالدية العربي للشعر الشعبي والنبطي في دورته الخامسة والعشرين في الأردن، بمشاركة دولة قطر والسعودية وسوريا والعراق.
ويهدف المهرجان الذي يستمر ثلاثة أيام، إلى نشر رسالة الثقافة الأردنية وتعميمها، واستضافة شعراء رموز في الشعر النبطي محلياً وعربياً ، وإتاحة المنابر لهم ليعبروا عن القيم العليا في تعزيز الهوية الوطنية وترسيخها، وإدامة التواصل مع الموروث الحضاري والتراث الأردني.
واشتمل حفل الافتتاح على قصيدة ترحيبية وافتتاح معارض التراث والمنتجات البيتية المحلية والمنتوجات النسائية والمأكولات الشعبية ووصلات غنائية، بالإضافة إلى العزف على آلة الربابة.
كما اشتمل الافتتاح على قراءات شعرية للشعراء سليمان المانع من السعودية، والشعراء فاتن البريدي وأحمد النعيمي وتركي عايد وغازي العون من الأردن إضافة إلى عرض فلكلوري .
وفي هذا السياق، قال فيصل السرحان مدير ثقافة المفرق "لمهرجان الخالدية ميزة الريادة في مجاله كونه أقدم مهرجان في المشرق العربي، لافتا الى أن المهرجان استضاف الكثير من الشعراء الأردنيين والعرب على مدى دوراته الأربعة والعشرين الماضية".
من جهته، أوضح فضل الخالدي رئيس اتحاد المرأة في الخالدية أن مهرجان الخالدية للشعر الشعبي والنبطي يشكل النافذة الثقافية الأعلى وبوابة العرب الأسمى، لاسيما وأن المهرجان يحمل على كتفيه أمانة المسؤولية عن حماية الهوية الوطنية والموروث الشعبي الأصيل .
يذكر أن الدورة الـ24 من المهرجان شارك فيها /17/ شاعراً من الأردن وقطر والعراق والكويت والسعودية .
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/30 الساعة 13:16