انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

أمازون تيكاثون تعلن عن أسماء الفائزين بالهاكاثون الافتراضي لعام 2022 لطلاب الجامعات في الأردن

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/30 الساعة 11:46
الأردن,مدار الساعة,جامعة العلوم والتكنولوجيا,اقتصاد,ثقافة,عمان,جامعة الأميرة سمية,جامعة اليرموك,
مدار الساعة -اختتام الدورة الثانية من مسابقة أمازون تيكاثون وحصول الفائزين الثلاثة الأوائل على جوائز نقدية لمنح دراسية تقديراً لتطويرهم حلول برمجية إبداعية ذات تأثير إيجابي ملموس على المجتمع
عمار شنير الفائز بالمركز الأول من جامعة العلوم والتكنولوجيا قدم الحل البرمجي المبتكر "BiLy" إلى لجنة تحكيم من أبرز خبراء أمازون
أمازون تواصل رعاية المواهب المحلية في الجامعات الأردنية وتزويد الطلاب بفرصة فريدة ومنصة واعدة للنمو والابتكار والتعلم
أعلنت أمازون اليوم عن أسماء الفائزين الثلاثة الأوائل في المسابقة الطلابية للابتكارات التقنية "أمازون تيكاثون"، فعالية الهاكاثون الافتراضي التي استهدف طلاب الجامعات في الأردن وعُقدت على مدى ثلاثة أيام من 26 إلى 28 يوليو. وشارك في الدورة الثانية من الهاكاثون طلاب من 20 جامعة أردنية، لتطوير حلول برمجية إبداعية ذات أثر واقعي وملموس لتحسين العديد من جوانب الحياة.
وشهدت دورة العام 2022 من مسابقة "أمازون تيكاثون" تقديم 114 مشروعاً، حيث تم تشجيع طلاب الجامعات على تطوير وتصميم وتشفير وبناء حلول برمجية إبداعية، وقامت الفرق الطلابية المشاركة في المسابقة بتقديها من خلال عروض فيديو مدة كل منها خمس دقائق إلى لجنة تحكيم ضمت عدداً من أبرز خبراء أمازون. وتألفت لجنة التحكيم من كبار القادة التقنيين في شركة أمازون، الذين قيّموا كل طلب بناءً على عدة معايير بما فيها تنفيذ البرنامج وفكرة المشروع إضافة إلى العرض التقديمي للمشروع.
وأكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة حرص الحكومة الأردنية على دعم المبادرات الهادفة إلى تشجيع وإلهام الشباب الأردني لتطوير مهاراتهم في قطاع التكنولوجيا والبرمجة، وشكر الهناندة مساعي أمازون المتواصلة لرعاية الكفاءات في كافة أنحاء الأردن، من خلال إعادة إطلاق حدث الهاكاثون الافتراضي للعام الثاني، الأمر الذي يعزز أهمية مشاركة المعرفة والخبرات لبناء قدرات الشباب وإعداد قادة التكنولوجيا للمستقبل.
وفاز عمار شنير من جامعة العلوم والتكنولوجيا، بالمركز الأول وحصل على منحة دراسية من أمازون بقيمة 10 آلاف دولار لابتكاره تطبيق "BiLy"، الذي يحول الكلام إلى نص على الفور، مع إمكانية التمييز بين العديد من اللغات ومن ضمنها اللغتين العربية والإنجليزية بما يضمن تقديم النص الصحيح.
وبهذه المناسبة، قال عمار شنير: "كان من دواعي سروري كطالب جامعي، إتاحة الفرصة لي للمشاركة في أمازون تيكاثون هذا العام والتي تميزت بالشمولية، وشكلت منصة لاختبار التفكير الإبداعي لفريقي ومهارات البرمجة وإدارة الوقت. وأشعر بالامتنان لخوض تجربة فريدة أسهمت في صقل مهاراتي التقنية والبرمجية. ويسعدني المشاركة في هذه التجربة الاستثنائية كما يشرفني التقدير الذي حصلت عليه من لجنة الخبراء."
من جانبه، قال محمود عبيدات، المدير الإقليمي لشركة أمازون في الأردن: "شاهدنا مرى أخرى مستوى متميزاً من الابتكار والإبداع في مسابقة "أمازون تيكاثون" لهذا العام وأثار إعجابنا الاهتمام الذي أبداه الطلاب المشاركين وتفانيهم في تقديم أعمال تستحق كل التقدير. ويسعدنا أن الدورة الثانية من المسابقة حفزت على طرح أفكار تدور حول تلبية احتياجات العملاء وتقديم تطبيقات تأخذ بالاعتبار احتياجاتهم. ويسرنا مشاهدة الطلاب يتبنون ثقافة الإبداع لدى أمازون مع تقديم مستوى استثنائي من المنافسة خلال الهاكاثون."
وأضاف عبيدات: "نتقدم بالتهاني للفائزين في مسابقة "أمازون تيكاثون" للعام 2022، وكذلك لجميع المشاركين على ما بذلوه من جهود رائعة ولتقديم حلول برمجية مبتكرة. وتعد عمان مقراً للعديد من فرقنا التكنولوجية الحديثة في المنطقة، ما يجسد التزامنا بدعم قطاع البرمجة المتطور والمواهب والكفاءات المميزة في الأردن، والتي نتطلع إلى مواصلة دعمها والارتقاء بمستواها".
وحل عبد الرحمن وصفي وليان الحمصي من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في المركز الثاني في مسابقة هذا العام حيث قدّما الحل البرمجي "Nedz"، فيما جاء في المركز الثالث كل من شهد نبيل ومحمد الخطيب لعملهما الرائع في مشروع Detector""، وحصل الفريقان الفائزان على منح دراسية بقيمة 7 آلاف دولار و 5 آلاف دولار على التوالي من أمازون للمساهمة في تعليمهم.
وطور عبد الرحمن وليان تطبيق "Nedz"، الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لفهم احتياجات الأشخاص المصابين بالتوحد بشكل أفضل، ويهدف ابتكار هذا التطبيق إلى المساعدة في تحسين مهارات التواصل بين الأفراد المتوحدين ومقدمي الرعاية.
أما الفائزان بالمركز الثالث شهد نبيل ومحمد الخطيب من جامعة اليرموك، فقد ابتكرا تطبيق "Detector" الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي للكشف عن سرطان الجلد، الذي يوفر تقييماً مفصلاً لنوع المرض ودقة التشخيص بمجرد التقاط صورة للمنطقة المصابة.
كذلك كرّمت أمازون الطلاب الفائزين في فئة خاصة واحدة هي "أفضل حل يركز على العملاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، ونال كل من عبد الرحمن الصباغ وفارس الحمصي، الفائزان في هذه الفئة، أجهزة كيندل تقديراً لابتكارهما "Saiph"، نظام البحث بالذكاء الاصطناعي الذي يفحص ويتحقق من الملفات والمستندات بدقة لتوفير أفضل محتوى ممكن.
وركز عبد الرحمن وفارس على العديد من العوامل عند ابتكار النظام، مثل تحديد المرادفات ذات الصلة، والتكرار، والأخطاء الإملائية، واللهجة، ومشاركة النتائج بكفاءة، بما يفي بالمعايير المطلوبة.
لمزيد من المعلومات عن المسابقة وعن الفعاليات المقبلة، يرجى زيارة الموقع الرسمي: www.amazonteckathon.com.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/30 الساعة 11:46