انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الصفدي يلتقي أنكين هويتفلدت

مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/29 الساعة 14:54
مدار الساعة,أخبار المجتمع الأردني,وزارة التخطيط والتعاون الدولي,الأمم المتحدة,أونروا
ايمن الصفدي ووزيرة الخارجية النرويجية أنكين هويتفلدت
مدار الساعة -أشاد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، الاثنين، بدعم النرويج للأردن في مواجهة عبء اللجوء السوري في الأردن.
واعتبر الصفدي خلال تصريحات صحفية مشتركة مع نظيرته النرويجية أنيكين هويتفيلد، أن دعم الأردن أساسي خصوصا في المرحلة الحالية التي يتراجع فيها الدعم الدولي للاجئين؛ "ما يمثل خطرا على حق هؤلاء اللاجئين في العيش بكرامة وتلبية احتياجاتهم المعيشية".
وبحث الصفدي ونظيرته النرويجية ملف الأزمة السورية وجهود التوصل إلى حلها وقضية اللاجئين.
وبلغ حجم تمويل خطة استجابة الأردن للأزمة السورية 235 مليون دولار للنصف الأول من العام الحالي، من أصل 2.28 مليار دولار، وبنسبة وصلت إلى 10.3%، وفق وزارة التخطيط والتعاون الدولي.
وبحسب بيانات فإن العجز في تمويل الخطة بلغ في آخر تحديث، 2.045 مليار دولار، وبنسبة 89.7% من إجمالي حجم الخطة.
وأشاد أيضا بموقف النرويج للقضية الفلسطينية، قائلا: "للنرويج موقف واضح في دعم حل الدولتين ودعم الاقتصاد الفلسطيني".
وقدمت النرويج العام الحالي نحو 124 مليون دولار دعم مالي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) على مدى الأربع سنوات المقبلة، وفقا للصفدي.
وبين، أن فترة ترؤس النرويج للجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني اقتصاديا كان لها دور فعال من خلال تنسيق المساعدات الدولية وإظهار الحاجة لتقديم العون الذي يحتاجه الاقتصاد الفلسطيني لينمو بشكل مستمر ولتلبية احتياجات الشعب الفلسطيني.
وقال، إنّ اللقاء والنقاشات اليوم (الاثنين) أكدت الحرص المشترك للبلدين على أن يستمرا في العمل معا من أجل تطوير العلاقات المتينة التي تربط المملكتين.
وأشار، إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين الأردن والنرويج تعود لأكثر من 60 عاما؛ حيث إنّ التواصل خلال هذه الفترة والتنسيق والتعاون مستمرا.
وبين، أنه بحث مع هويتفيلد آفاق توسعة التعاون عبر مشاريع يمكن أن يستمر البلدان بها أو أن يبدأها، ومشروع صحارى الذي تدعمه النرويج منذ 2017، هو مشروع نموذجي للتشجير وإيجاد فرص العمل في منطقة العقبة، وهنالك تعاون في مجال الدفاع ومحاربة الإرهاب.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/29 الساعة 14:54